[x] اغلاق
فيلم جمع شون كونري وسعاد حسني مُنع من العرض.. لهذا السبب
2/11/2020 12:06
فيلم جمع شون كونري وسعاد حسني مُنع من العرض.. لهذا السبب
ما لا يعلمه الكثير من محبي النجم الراحل السير ​شون كونري​ أنه شارك مع الفنانة المصرية الراحلة ​سعاد حسني​ في فيلم "أفغانستان لماذا؟"، قبل أكثر من 30 عاماً.
ويروي الفيلم فترة وجود السوفييت في أفغانستان، بصورة قال عنها مخرج العمل ​عبد الله المصباحي​ أن "فيها خليطاً بين الواقع والرمز". كما صرح لصحيفة "المغرب اليوم" في حزيران/يونيو عام 2013، أن فيلمه أصبح جاهزاً للعرض في الصالات المغربية.
وتابع المصباحي وقتها أنه أدخل تعديلات جوهرية على أحداث الفيلم، ليكون مواكباً للتغيرات الجديدة التي شهدها العالم، منذ تلك الفترة إلى الان، موضحاً أنه أضاف مشاهد جديدة تتعلق بحركة "طالبان"، وظهور زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وما جرى في سجن غوانتانامو، في محاولة لربط الماضي والحاضر، بحسب قوله.
ورغم الإنتهاء من تصوير 70% من مشاهد الفيلم، إلا أن سبب عدم عرضه حتى الان هو عدم استكمال المشاهد الخاصة بالمعارك، التي تتطلب إستخدام السلاح الثقيل والدبابات وشاحنات الجيش، وكانت ستستغرق النصف ساعة المتبقية، ورفض الجيش المغربي إستخدام آلياته العسكرية في العمل السينمائي.
وبسبب تأخر تصوير الفيلم، قرر المركز المغربي السينمائي سحب ترخيص عمل عبد الله المصباحي كمخرج وإغلاق شركته السينمائية، كما حجز الأجزاء التي تم تصويرها من الفيلم معلناً منع عرضه.