[x] اغلاق
انطلاق البرنامج التجريبي لافتتاح المجمعات التجارية
26/11/2020 12:54

انطلاق البرنامج التجريبي لافتتاح المجمعات التجارية

سيتم فحص نشاطات المجمعات التجارية التي سيتم اختيارها على مدار أسبوع، ومن ثم سيتقرر متى وكيف ستعمل باقي المجمعات التجارية في جميع أرجاء البلاد

وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس: "افتتاح المجمعات التجارية هي خطوة إضافية تقودها وزارة الاقتصاد والصناعة من أجل إعادة المرافق الاقتصادية إلى نشاطها الكامل، حيث أن افتتاحها إلى جانب عمل الأسواق المفتوحة من شأنه أن يعيد عشرات آلاف العاملات والعاملين إلى دائرة العمل وإلى استئناف النمو في الاقتصاد. وجب التنويه، أن نجاح المشروع التجريبي وعودة العمل في جميع المجمعات التجارية في إسرائيل يلزم أصحاب المجمعات، المصالح التجارية والمستهلكين بالحفاظ على التعليمات وفق الشارة البنفسجية"


وزير الاقتصاد، يسرائيل كاتس: "أبارك بقرار الكابينيت بالمصادقة على افتتاح المجمعات التجارية عشية إعادة افتتاحها جميعًا. يدور الحديث حول خطوة مهمة إضافية ضمن استئناف التجارة بعد أن ساهمت شخصيا في افتتاح حوانيت الشوارع والمصالح التجارية الصغيرة. أتوقع من جميع المشاركين في البرنامج التجريبي لافتتاح المجمعات التجارية تطبيق التقييدات التي المفروضة والحفاظ على التعليمات كي يكون بمقدورنا مواصلة إعادة الكثير من العاملات والعاملين إلى دائرة العمل والحفاظ على صحة الجمهور ومستوى عدد إصابات منخفض".

 

تطلق الحكومة الليلة البرنامج التجريبي المقلص والذي سيتم بموجبه تشغيل 15 مجمعًا تجاريًا في جميع أنحاء البلاد، وفي مناطق جغرافية مختلفة حتى يوم 06.12.2020، وسيتم خلال هذه الفترة مراقبة تنفيذ تعليمات وزارة الصحة من أجل منع التجمهر ونقل العدوى. وبعد انتهاء الفترة التجريبية، وبحسب النتائج، ستقر الحكومة متى وكيف وطريقة تشغيل المجمعات التجارية في جميع أنحاء البلاد.

 

ومن أجل فحص موضوع الحفاظ على التعليمات بصورة ناجعة، سيتم تشغيل برنامج تجريبي في 15 مجمع تجاري فقط من بينها 6 مجمعات تعود إلى مجموعتي المجمعات التجارية الأكبر في البلاد – مجموعة عزرائيلي م.ض ومليسرون م.ض بالتساوي. ومن أجل إقرار هوية المجمعات التجارية التسعة الإضافية التي ستشارك في البرنامج التجريبي، سيتم إجراء 3 سحوبات بين المجمعات التجارية التي لا تعود ملكيتها إلى المجموعين الكبيرتين. وفي كل سحب سيتم اختيار 3 مجمعات تجارية في منطقة معينة حسب التوزيع التالي: القدس والجنوب، تل أبيب والمركز، الشمال وحيفا، بحيث يتم افتتاح 3 مجمعات في كل منطقة، بعدد إجمالي 9 مجمعات تجارية. 

ويهدف البرنامج التجريبي الذي بادرت إليه وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والصناعة إلى فحص إمكانية فتح قطاع التجارة بشكل جدي – والذي من شأنه أن يتيح لقطاع المجمعات التجارية توسيع النشاطات التجارية، بدلًا من تركيز المشتريات في حوانيت الشوارع ومجمعات البيغ، وذلك إلى جانب استئناف نشاط وعمل آلاف الحوانيت وعشرات آلاف العاملات والعاملين الذي يعملون في هذه المناطق التجارية.

وسيكون بإمكان المجمعات التجارية التي تود المشاركة في البرنامج التجريبي أن تصرح أنها ستلتزم بالعمل حسب تعليمات وزارة الصحة كما أقرت في لوائح الصلاحيات الخاصة بالتعامل مع وباء كورونا المستجد (تشريع مؤقت) (تقييد نشاطات وتعليمات إضافية) (تعديل رقم 14) لسنة 2020. وفي هذه المرحلة لن يسمح باستئناف العمل في جميع المجمعات التجارية، باستثناء تلك المشاركة في البرنامج التجريبي.

وسيتعين على المجمعات التجارية المعنية بتقديم ترشحها للمشاركة في البرنامج التجريبي أن تسجل لذلك من خلال الرابط التالي: https://survey.gov.il/he/malls-opening-pilot  حتى يوم 26.11.2020 في الساعة 23:59. وسيجري السحب في وزارة الاقتصاد والصناعة من قبل ممثلي وزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة المالية. وستنشر النتائج فورًا بعد إغلاق باب التسجيل في موقع وزارة الاقتصاد.