[x] اغلاق
وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر تعليمات تشغيل المجمعات التجارية
10/12/2020 8:59

في أعقاب البرنامج التجريبي لفتح المجمعات التجارية –

مجلس كورونا الوزاري يصادق على فتح جميع المجمعات التجارية التي ستستوفي تعليمات وزارة الصحة ابتداء من صباح الأربعاء

 

وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر تعليمات تشغيل المجمعات التجارية 

 

وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس: "فتح جميع المجمعات التجارية، هو خطوة جدية ومهمة تقودها وزارة الاقتصاد والصناعة من أجل إعادة المرافق الاقتصادية للنشاط الكامل، حيث أن افتتاحها إلى جانب الأسواق المفتوحة من شأنه أن يعيد نحو 200 ألف عاملة وعامل إلى دائرة العمل، واستئناف النمو في الاقتصاد. مع ذلك يجب أن نتذكر، أن نجاح هذا الأمر يلزم أصحاب المجمعات التجارية، أصحاب المصالح والمستهلكين، بالحفاظ على تعليمات الشارة البنفسجية"

في أعقاب قرار الحكومة السماح باستئناف النشاط في المجمعات التجارية، من خلال تعليمات وزارة الصحة، تنشر وزارة الاقتصاد والصناعة، التي قادت البرنامج التجريبي، مع وزارتي المالية والصحة ومجلس الأمن القومي التعليمات التي بناء على تطبيقها سيكون بالإمكان تشغيل جميع المجمعات التجارية في أرجاء البلاد.

ومن شأن الانتقال للنشاط الموسع في المجمعات التجارية، أن يسمح أولا بعودة عشرات آلاف العاملات والعاملين إلى العمل، الذين تغيبوا عن أعمالهم منذ أشهر كثيرة. وإلى جانب ذلك، سيمكن إعادة فتح المجمعات التجارية بالاستجابة إلى الجمهور الواسع واستكمال مشترياتهم التي احتاجوها خلال الأشهر الأخيرة، وتوزيع التجمهرات التي تركزت حتى الآن في حوانيت الشوارع والمناطق المفتوحة، وإعادة قطاعات الاقتصاد للنشاط واستئناف النمو.

وأضاف وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس الذي قاد بواسطة وزارة الاقتصاد عملية تطبيق البرنامج التجريبي أنه تم القيام بجهود كبيرة من أجل عودة المجمعات التجارية لنشاطاتها، وذلك من خلال الوزارات التي شاركت في البرنامج التجريبي ومن خلال أصحاب المجمعات التجارية الذين عملوا ليل نهار من أجل استيفاء التعليمات. الآن نحن ندعو جمهور المستهلكين للعمل من أجل نجاح الخطوة. وكلما حافظ الجمهور على التعليمات، ومنعت التجمهرات الزائدة، وكانت الزيارات للمجمعات التجارية خلال ساعات اليوم وليس في ساعات الذروة، وارتدى الناس الكمامات وتم التشديد على جميع التعليمات، سيكون بمقدورنا مواصلة تشغيل المجمعات التجارية.

فيما يلي التعليمات التي أقرت من قبل وزارة الصحة والتعهد بتنفيذ جميع التعليمات من قبل مشغلي المجمعات التجارية بشكل إلزامي سيؤدي إلى فتحها:

الدخول إلى المجمع التجاري:

* يحدد/ تحدد مالك/ة أو مشغل/ة مجمع تجاري طريقة استخدام ألية تنظيم رقمية لدخول الناس إلى المكان، وفقا للحد الأقصى للسعة المسموح بها.

* "ألية التنظيم الرقمية" – وسيلة رقمية لعد الداخلين إلى المجمع التجاري والخارجين منه. 

* يقوم مالك أو مشغل المجمع التجاري بالفصل، قدر الإمكان، بين المداخل المؤدية إلى المجمع التجاري وبين المخارج.

- سعة الحد الأقصى المسموحة:

* شخص واحد لكل 15 متر مربع من مساحة المجمع التجاري: يتم حساب مساحة المكان حسب المناطق المفتوحة للجمهور من مساحة المكان دون مساحة مواقف السيارات، المخازن، مساحات مناطق التشغيل وما شابه. وفي المركز التجاري، باستثناء مساحة مكان عام أو تجاري يقع فيه ويحظر فتحه للجمهور.

* في الحوانيت حتى 150 متر مربع: شخص واحد لكل 7 أمتار أو 10 أشخاص، حسب الأقل بينهما، وفي كل حالة ليس أقل من أربعة أشخاص.

* حانوت أو مكان مساحته أكثر من 150 متر مربع: عدد الأشخاص يجب ألا يتعدى ما يتوافق مع مساحة 15 متر مربع لكل شخص.

تشغيل منظمين:

- في مجمع تجاري مساحته حتى 10 آلاف متر مربع – منظمان اثنان

- في مجمع تجاري مساحته بين 10 آلاف متر حتى 25 ألف متر – ثلاثة منظمين

- في مجمع تجاري مساحته أكثر من 25 ألف متر مربع – خمسة منظمين

- يقوم المنظمون بإعلام من يمكثون في المكان، وينبهونهم بكل ما يخص وجوب الحفاظ على هذه الإجراءات بما في ذلك التعليمات بخصوص منع التجمهر، وجوب ارتداء كمامة والحد الأقصى المسموح في المجمع التجاري وفي داخل الحوانيت.

- يعمل مالك المجمع التجاري أو المشغل لمنع التجمهر في مسطح المجمع التجاري، بما في ذلك بالقرب من مداخل الحوانيت ومداخل المجمع التجاري، وسيكون عليه أن يتخذ وسائل من أجل الحفاظ على مسافة بين كل 

- يجب ألا يسمح مالك أو مشغل مجمع تجاري للزوار بالجلوس من أجل الأكل في مسطح المجمع التجاري، ولا يقوم بوضع طاولات وكراسي للطعام في مسطح المجمع التجاري، كما عليه أن يمنع إتاحة طاولات الطعام المثبتة بالأرض إذا كان هنالك كذلك، وعلى مالك أو مشغل المجمع التجاري أن ينصب لافتات في الأماكن الظاهرة للعين بما يخص منع الأكل في المجمع التجاري.

- سيعمل مالك أو مشغل المجمع التجاري، قدر الإمكان، على توفير إمكانية لتبديل الهواء 3 مرات على الأقل خلال كل ساعة، أما طريقة القيام بالبدائل فستكون بناء على تعليمات المدير.

- سيعمل مالك أو مشغل المجمع التجاري حسب تعليمات المدير بما في ذلك ما يخص موضوع التنظيف والتعقيم.