[x] اغلاق
المجمع الانتخابي الأمريكي يقر فوز بايدن بالرئاسة
15/12/2020 12:15
المجمع الانتخابي الأمريكي يقر فوز بايدن بالرئاسة
اكد المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن بالرئاسة الامريكية، لتنتهي حملة الرئيس دونالد ترامب لقلب خسارته في انتخابات الثالث من نوفمبر.
ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك خمسة وخمسين (55) صوتا في المجمع الانتخابي أصواتها لبايدن، ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو مائتان وسبعون (270) صوتا.
وبناء على نتائج الانتخابات حصل بايدن على ثلاثمائة وستة (306) أصوات في المجمع مقابل مائتين واثنين وثلاثين (233) لترامب.
بايدن: ترامب لا يحترم ارداة الشعب ولا سيادة القانون والدستوروبعد اعلان الهيئة الناخبة رسميا فوزه شنّ الرئيس الأميركي المنتخب بايدن هجومه الأعنف حتّى اليوم على الرئيس المنتهية ولايته ترامب بسبب رفضه الإقرار بهزيمته في الانتخابات، متّهماً إيّاه بعدم احترام إرادة الشعب ولا سيادة القانون والدستور.
وفي خطاب ألقاه في معقله بمدينة ويلمنغتون في ولاية ديلاوير، دعا بايدن الأميركيين إلى طي صفحة حقبة ترامب، وأضاف انه في هذه المعركة من أجل روح أميركا، كانت الغلبة للديمقراطية ، لافتا إلى أن الوقت قد حان لمداواة جراح الأميركيين والتصدي لفيروس كورونا وإعادة بناء الاقتصاد.
ترامب يعلن عن ترك وزير العدل منصبه قبل احتفالات عيد الميلادوفي اول رد فعل وبدلا من ان يعترف بهزيمته قال ترامب إن وزير العدل وليام بار سيترك منصبه قبل احتفالات عيد الميلاد وإن نائبه جيف روزن سيصبح القائم بأعمال الوزير.