[x] اغلاق
اختتام الفوج الأول من برنامج الصوت الصامت
23/12/2020 9:43
اختتام الفوج الأول من برنامج "الصوت الصامت" للأشخاص ضعيفي السمع  في مركز سويتش بالتعاون مع معهد أجيك
 
أقيم هذا الأسبوع حفل اختتام للفوج الأول من برنامج "الصوت الصامت" للبدو العرب الصم وضعاف السمع في النقب. أقيمت في هذه الدورة ورشات لمحو الأمية الرقمية في مجالات متعددة من أجل المساعدة على تمكين التواصل لدى المشاركين من خلال التواصل الرقمي والشبكة. وقد شاركت في هذا البرنامج 16 امرأة حيث تلقين دروس تدريبية حول التقنيات والأدوات اللازمة للإلمام بالتطبيقات المخصصة لضعاف السمع. 
 
تنعكس أهمية هذا المشروع في أثره على المشاركات، خاصة في هذه الأيام في ظل جائحة كورونا التي يتم فيها التعامل بشكل أكبر من خلال شبكة الإنترنت ولا يمكن الوصول إلى المؤسسات بشكل شخصي وذاتي، لا سيما في مجتمع يعاني من ضعف البنية التحتية. في هذه الدورة تعلمت المشتركات مثلًا كيفية التعامل مع صناديق المرضى، والضمان الاجتماعي من خلال التطبيقات التكنولوجية، وحتى كيفية التسوق عبر الإنترنت.
 
وفي حديث مع السيد سمير أبو عابد، مقدم البرنامج من قبل مركز سويتش قال: "هذا البرنامج يشكل جسرًا مهمًا للتواصل بين ضعاف السمع والحاجات اليومية وبالأخص في عصر الكورونا وبشكل عام. يتميز هذا البرنامج بتوفير الأدوات الرقمية لتحسين جودة حياة المشاركين. كانت هذه هي المرة الأولى التي أمرر فيها دورة إلى جانب مترجم بلغة الإشارة والعمل مع مجموعة من الطلاب ذوي ضعف السمع، كانت تجربة مهمة وآمل أن نتمكن من الاستمرار في العمل في برامج مماثلة". 
 
وقد اقيمت هذه المبادرة في مركز سويتش بالشراكة مع جوينت، مجلس القصوم، وزارة العمل، الرعاية الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. حيث تم في الأشهر الأخيرة تأسيس التعاون بين أجيك - معهد النقب، وهي مؤسسة عربية – يهودية تعمل من أجل تطوير المجتمع العربي البدوي اجتماعياً- اقتصادياً وتهدف إلى تعزيز شراكات بين العرب واليهود في البلاد، ومركز سويتش للتأهيل ودعم التشغيل في المجتمع العربي البدوي.
 
وفي هذه المناسبة أعرب السيد هوارد مايرز، رئيس مركز سويتش عن فخره في المشروع قائلًا: " أنا حقًا فخور بأن الدورة أجريت في مركز سويتش. هذا البرنامج يمكن الأشخاص ضعيفي السمع من التنقل في مواقع الانترنت مثل مواقع صناديق الصحة والبنوك وغيرها والحصول على الخدمات التي يحتاجونها باستقلال. أود أن أشكر وزارة الرعاية والرفاه ومجلس القسوم وكذلك نيتسان التي ترجمت إلى لغة الإشارة، مديرة المركز ميراف، وسمير الذي قام بتمرير هذه الدورة".
 
وفي حديث مع السيدة هناء جيجيني، مديرة برنامج "الصوت الصامت" في جوينت: "الهدف من هذا البرنامج هو تدريب ودمج ضعاف وثقيلي السمع في المجتمع العربي البدوي والمجتمع بشكل عام، من خلال تعلم المهارات الرقمية ولغة الاشارات الإسرائيلية".