[x] اغلاق
بعد سنوات التفرقة| المخرج الكبير الراحل حاتم علي جمع السوريين على إرثه الفنيّ الراقي
2/1/2021 12:56
بعد سنوات التفرقة| المخرج الكبير الراحل حاتم علي جمع السوريين على إرثه الفنيّ الراقي
رغم أنّ وفاته هزّت كيان العالم العربي بأكمله وختمت عام 2020 بنهاية حزينة ومؤلمة، إلا أنّ المخرج السوريّ الكبير حتم علي جمع السوريين بعد سنوات طويلة من التفرقة والشتات على حبّه وحبّ فنّه العظيم، فودعته دمشق بكافة طوائفها ومذاهبها وتوجّهات السياسية وتوّجته أميرًا على إرثها الفنيّ والثقافي. 
وعلى الرغم من غياب المسؤولين والمستوى الرسميّ عن تشييع جثمانه في محبوبته "دمشق"، إلا أنّ عددًا كبيرًا من الفنانين السوريين شيّعوا المخرج الكبير بينهم تيم حسن، سافة معمار، سلاف فواخرجي، باسم ياخور، سيف الدين السبيعي، عابد فهد، ميلاد يوسف، غسان مسعود، وائل رمضان، انطوانيت نجيب، منى واصف وآخرون.
والى جانب الحشد الكبير من الفنانين، شارك المئات من السوريين بالجنازة أيضًا وشبّه الكثيرون مشهد تشييع جثمان العلي بجنازة الشاعر السوري الراحل نزار قبّاني، وأشاروا الى أنّ الفن الحقيقي والإبداع والإرث الثقافي والحضاي يجمع الناس على الحبّ مهما كانت توجّهاتهم وإنتماءاتهم.
ورحل العلي عن عالمنا الثلاثاء 29.12.2020، حيث عثر عمال فندق ماريوت الزمالك على المخرج السوري أثناء تنظيف الغرفة متوفى إثر أزمة قلبية في غرفته، وهو ما استدعى إدارة الفندق للتواصل مع شرطة السياحة من أجل معرفة سبب ال وفاة وإنهاء الإجراءات اللازمة. وكان جثمان علي وصل مطار دمشق مساء الخميس قبل نحو ساعتين من نهاية السنة الماضية 2020، وانطلق التشييع من مشفى الشامي في دمشق يوم الجمعة ليوارى الثرى.
من هو حاتم علي؟
حاتم علي (2 يونيو 1962 –29 ديسمبر 2020) ممثل وكاتب ومخرج ومنتج سوري. بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. حاصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986. عضو في نقابة الفنانين السوريين.
علي متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي ولهما 3 أبناء وهم عمرو وغزل وغالية.
فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية، و مسلسل عمر، و مسلسل صلاح الدين الأيوبي، و صقر قريش، و ربيع قرطبة، و مسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى. أخرج 25 عملاً تلفزيونياً ومثل في الكثير منها.
خاض حاتم علي وهو من أبناء الجولان المحتل تجربة مشابهة لأحداث مسلسل التغريبة الفلسطينية حيث أمضى فترة نازحاً في مخيم اليرموك، ولعل هذه التجربة بتفاصيلها قد انعكست على المسلسل، وقدرة المخرج أيضا على ترجمتها إلى عمل فني.