[x] اغلاق
كورونا حول العالم :حوالي الـ 100 مليون إصابة و 2 مليون وفاة ودراسة جديدة ونتائج مبشرة حول لقاح فيروس كورونا
20/1/2021 12:27
كورونا حول العالم :حوالي الـ 100 مليون إصابة و 2 مليون وفاة ودراسة جديدة ونتائج مبشرة حول لقاح فيروس كورونا
أشارت الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح اليوم، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 2 مليون و66 ألف وفاة على الأقل، فيما بلغت حصيلة المصابين 96 مليونا واكثر من 648 ألف إصابة.
وتستمر جائحة كورونا تفشيها في 219 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم أمس الثلاثاء، زيادة محدودة في عدد الاصابات الجديدة المكتشفة، وزيادة واضحة في عدد الوفيات، مقارنة باليوم الذي سبقه، حيث سُجل 587 ألف و939 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 14,776 حالة وفاة.
وجاء في الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت الثلاثاء أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي، أم يركا التي سجلت (2,802 وفاة)، وبريطانيا (1,610 وفيات)، والبرازيل (1,183 وفاة)، وألمانيا (1,139 وفاة)، وجنوب أفريقيا (839 وفاة)، حيث عادت كل من البرازيل وجنوب أفريقيا من جديد لتنضما الى القائمة مما اخرج روسيا منها ودفعها باتجاه المستوى السابع عالمياً بـ(586 وفاة)، والمكسيك التي حلت ثامناً بـ( 544 وفاة).
وأوضحت البيانات أن الدول الخمس التي سجلت أمس أعلى حصيلة إصابات جديدة، عالميا، خلال يوم واحد، كانت على التوالي، أميركا (174,378 إصابة)، والبرازيل (63,504 إصابات)، واسبانيا (34,291 إصابة)، وبريطانيا (33,355 إصابة)، وفرنسا (23,608 إصابات)، حيث عادت فرنسا من جديد الى القائمة على حساب روسيا التي خرجت منها وحلت في المستوى السادس بـ(21,734 إصابة)، فيما تقدمت البرازيل على كل من بريطانيا واسبانيا.
وبحسب نتائج لفحوصات مختبرية فأن لقاح فيروس كورونا الذي صنعته شركتا "فايزر وبيونتك" سيقي على الأرجح من السلالة المتحورة الأشد عدوى من فيروس كورونا. حيث تستند النتائج المبشرة إلى تحليل عينات دم المشاركين في التجارب وتحليل مكثف مقارنة بالتحليلات التي نشرتها شركة "فايزر" الأسبوع الماضي، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".
وقالت الشركة الأميركية إن دراسة مختبرية مشابهة أظهرت أن اللقاح فعال ضد تحور أساسي واحد يسمى "إن 501 واي"، الذي رُصد في السلالتين الجديدتين المكتشفتين في بريطانيا وجنوب إفريقيا. ونشرت الدراسة الحديثة على موقع "bioRxiv.org" العلمي، لكن لم تتم مراجعتها بعد. واستعانت الدراس بفيروس اصطناعي فيه 10 طفرات مميزة للسلالة الجديدة التي اكتشفت في بريطانيا.
 وتمنح هذه الدراسة الناس مزيدا من الأمل، على الرغم من ارتفاع حصيلة الوفيات اليومية نتيجة وباء "كوفيد 19"، في بريطانيا. ويعتقد أن الارتفاع في أعداد الوفيات والإصابات ببريطانيا مدفوع بتفشي السلالة الجديدة، ذات العدوى الأشد من سابقتها.
واعتمد اختبار الدراسة على استخدام عينات دم 16 شخصا حقنوا بلقاح "فايز بيونتك" في الماضي، ثم جرى تعريض هذه العينات لفيروس اصطناعي تم تصميمه بصورة بحيث يكون له نفس البروتينات السطحية الموجودة على سطح السلالة الجديدة. وخلصت الدراسة إلى أن الأجسام المضادة في عينات الدم المعروفة باسم "Comirnaty" تمكنت من تحييد الفيروس الاصطناعي، تماما كما فعلت مع النسخة السابقة من فيروس كورونا.