[x] اغلاق
رسالة من نتنياهو لحماس عبر مدفيديف: لن تحصلوا على عرض أفضل بشأن صفقة الأسرى
16/2/2010 10:02

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، خلال مباحثاتهما في الكريملين يوم أمس نقل رسالة إلى حماس مفادها أن إسرائيل معنية في إبرام صفقة الأسرى مع الحركة إلا أنها لن تتراجع عن مواقفها التي عبرت عنها سابقا ولا تنوي تقديم عرض أفضل لحماس. وبشأن صفقة بيع منظومة الدفاع الجوية المتطورة S-300 أكد مصدر إسرائيلي إن روسيا أكدت أنها لا تعتزم في المرحلة الراهنة تنفيذ الصفقة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر رفيع المستوى في الوفد المرافق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، إن نتنياهو تطرق في مباحثاته مع مدفيديف للعلاقات بين روسيا وحماس، وذلك على إثر الزيارة التي أجراها وفد من الحركة برئاسة خالد مشعل إلى روسيا الأسبوع الماضي واجتماعه مع كبار المسؤولين الروس. وقال المصدر إن نتنياهو قال لمدفيديف إنه "لا يجب منح الشرعية السياسية لحماس"، فيما عرض الرئيس الروسي مساعدة روسيا في الاتصالات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس. ورد نتنياهو قائلا: "نحن غير راضين من علاقاتكم مع حماس، ولكن بما أنها قائمة يمكن نقل رسائل في مواضيع إنسانية. أبلغوا حماس أنهم لن يتلقوا منا اقتراحا أفضل في شأن الصفقة".

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن أاجتماع مدفيديف نتنياهو استمر أكثر من ثلاث ساعات، وكان على قسمين، حيث ركز القسم الأول على الموضوع الإيراني. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن موسكو أعربت عن تفهمها الكامل لقلق إسرائيل من ملف إيران النووي.
وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس الروسي إن من الضروري فرض عقوبات تُسهم في إضعاف نظام الحكم في إيران وتؤثر على تصدير النفط واستيراد مشتقاته.
وأضاف نتانياهو أن الوضع الحالي يتطلب فرض ما وصفه بعقوبات ذات أنياب قائلا إن العقوبات المخففة لن تنجح.
وكان نتانياهو قد طالب الرئيس الروسي بمعاقبة إيران على خلفية برنامجها النووي عن طريق فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.