[x] اغلاق
بابا الفاتيكان يعقد اجتماعا حول فضيحة كنيسة أيرلندا
16/2/2010 11:16

بدأ بابا الفاتيكان بينديكت السادس عشر الاثنين محادثات مع وفد من الأساقفة الأيرلنديين الذين جرى استدعاؤهم إلى الفاتيكان لمناقشة فضيحة "الاعتداءات الجنسية" ضد الأطفال التي هزت الكنيسة الكاثوليكية في أيرلندا.

وكان تقرير حكومي ايرلندي صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كشف عن اعتداءات جنسية ضد الأطفال في أبرشية دبلن وانتقد بشدة تعامل الكنيسة الأيرلندية مع الأساقفة المشتبه في ارتكابهم "اعتداءات جنسية" ضد أطفال في الفترة بين 1975 و2004.

ويتضمن التقرير تفاصيل عن سلسلة من الانتهاكات الجنسية التي ارتكبها أساقفة بحق ما يربو على ثلاثمائة طفل.

ووجه التقرير الذي أعدته لجنة تعرف باسم "مورفي" وصدر العام الماضي انتقادات قوية ضد أبرشية دبلن الكاثوليكية لاخفاقها في التعامل مع قساوسة اتهموا بأنهم كانوا يغتصبون أطفال الكنيسة.

كما وجه التقرير اللوم إلى تراث طويل من الكتمان والتغطية والإخفاء مارسه قادة تلك الكنيسة لحماية مؤسستهم.

واتهم الكنيسة الايرلندية بتجاهل مصالح الاطفال الموضوعين تحت رعايتها والذين تعرضوا لتلك الاساءات ، قائلا :" عملوا على ابقاء الفضيحة بعيدا عن اعين الشرطة".

يذكر أن بابا الفاتيكان أعرب في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن شعوره بـ"الغضب والخزي والأسف الشديد" بشأن ما كشف عنه التقرير وأكد أن المسئولين سوف يدفعون الثمن.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن البابا طلب مقابلة كبار رجال الدين الايرلنديين على نحو استثنائي لمواجهة هذا الامر الذي يرى مراقبون أنه أثر سلبيا وبقوة على سمعة الكنيسة الكاثوليكية في العالم.