[x] اغلاق
لحيوية جسمك ونشاطه وصفات طبيعية وتمارين للانتعاش
16/2/2010 18:10

         
عزيزتي  .. إذا كنتِ تعتقدين أن الوصول إلى النشاط المطلوب والحيوية الدائمة لجسمك حلم لا يتحقق إلا بأصعب الطرق ، فتأكدي أنكِ غير محقة في هذا الاعتقاد حيث يؤكد الخبراء أن الحصول على المزيد من الهمة والنشاط والشعور براحة البال يمكن أن يتحقق باستخدام الضغط بالأصابع الذي يطلق عليه " الشياتزو" .

ويشير ممارسو الطب البديل أن الشياتزو يساعد الشخص على الاسترخاء والإحساس بالنشاط ، كما يفيد في علاج الصداع وأوجاع الظهر ويعتبر نوعاً من التدليك بالأصابع من صنوف العلاج الطبيعي ، وهو عبارة عن فن الاحتفاظ بالصحة من خلال الضغط بالأصابع وهي مأخوذة من الحضارات الشرقية وتمارس في اليابان منذ أكثر من أربعة آلاف عام ، إلا أنها عرفت في المنطقة العربية في الفترة الأخيرة، واشتهرت بعد انتشار الوخز بالإبر حيث تم الالتفات إلى صنوف العلاج المعروفة في اليابان والصين.

ويوضح الأطباء أن هناك عدد من التمارين التي يمكن من خلالها تطبيق مبادئ الشياتزو للحصول على الحيوية وإزالة الآلام المختلفة التي قد تشعرين بها وللحصول على تمرين جيد للعنق بطريقة الشياتزو تستعمل الأصابع التالية ، وهي السبابة والوسطى والبنصر على أن يكون في الجزء الأيمن للرقبة ومتوسط القوة وتكرر بالجهة المقابلة من الرقبة ، ويكون الضغط مركزاً على منطقة أسفل الصدغ من الرقبة لمدة ثانيتين باتجاه حركة العضلات ومن ثم يتم التحريك للأسفل ، ويكون الضغط برفق لمدة ثانيتين أيضاً مع الاستمرار إلى أن يصل إلى أسفل الرقبة ، تعرف المنطقة بينبوع الصحة والجمال والشباب في المنظور الطبي التقليدي .

تمرين للكتفين والصدر

يتم التعرف عليه بواسطة السبابة والوسطى لليد اليسرى حيث يقع أسفل العنق ونهاية الكتف قريباً من عضلة الكتف الرئيسية ، وتكون طريقة الضغط بالسبابة والوسطى لمدة ثلاث ثوان عدة مرات وتعاد للمنطقة المقابلة وتعرف هذه المنطقة بتجمع الهموم.

تمرين لأعلى الرأس

   
           
تستعمل الأصابع السبابة والوسطى والبنصر وراحة اليد توضع على مفرق الشعر في منتصف الرأس ويكون الضغط متوسط القوة لمدة ثوان معدودة ثم تعاد في المنطقة الأخرى .

تمرين للكعب

توضع كاحل الرجل اليمنى على الركبة اليسرى ويتم الضغط على أماكن مختارة في الكعب ، وعددها أربعة موزعة على الكعب تهدف إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وطريقة الضغط تكون بمسك القدم بكلتا اليدين، ويتم الضغط بالإبهامين على الكعب لمدة ثلاث ثوان ثم يوضع إصبع السبابة على قوس القدم ثم يضغط عليه لمدة ثلاث ثوان أخرى.

تمرين للعينين

تستخدم الأصابع السبابة والبنصر والوسطى للضغط حول العين اليمنى، ثم اليسرى ثم على الجفون على أن يكون أبصر قريباً للأنف ثم ينزل بالضغط على الجفن الأسفل لمدة ثلاث ثوان وهكذا.

ويذكر الأطباء أن أن تمارين الشياتزو تتطلب تركيزاً ومن السهولة أن تجريها لنفسك ، ويمكن أن تستفيدي منها لعدة غايات ومنها المساعدة في الرجيم .

الشياتزو والرجيم

من السهولة الاستفادة من الشياتزو في المساعدة على إنقاص الوزن ، وبخاصة إذا اتبعت الحمية المطلوبة منها ، حيث توجد ثمانية أماكن رئيسية هي فوق الكتفين , فوق عظمة الكتفين , في وسط عظمة الكتفين , تحت الإبط ، إبهام اليد ، يتم الضغط بالإبهام حيث يتم تغطية عدة نقاط في كل مرة، وبخاصة أن المناطق السابقة تشكل مسارات لكثير من الأعصاب ، وينصح بإجراء التمارين بتسلسل ولمدة أربع مرات في الأسبوع .

الاستحمام طريقك للنشاط

   
           
أما إذا كنتِ ممن لا يجيدون عمل هذه التمارين السابقة ، فيمكنكِ الاستفادة من الاستحمام واستغلال كل الطرق لتفوزين بفوائده المهمة ، حيث يؤكد الخبراء أن الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن له تأثير كبير على أجهزة الجسم ، فبينما يؤدي الماء الساخن لاتساع مسامات الجلد ، وزيادة تدفق الدم بالأوعية ، وتحفيز أجهزة الجسم على العمل ، ويقوم الماء البارد بتضييق مسامات الجلد ، وتقليل اندفاع الدم ، وإعطاء راحة مؤقتة لأجهزة الجسم ، وهذا المفعول المعاكس له تأثير في تنشيط حالات ضعف الدورة الدموية ، والروماتيزم العضلي، وصعوبة حركة المفاصل، وحالات الألم عموماً، وحالات الصداع المزمن ، بالإضافة إلى إنه يعطي الشعور بالارتياح والنشوة.

وإليكِ هذه الطريقة : ابدئي بالدش الساخن لمدة دقيقة واحدة ويليه مباشرة الدش البارد لمدة نصف دقيقة كرري ذلك ثلاث مرات على الأقل فهذه العملية تعطي جسمك الحيوية والنشاط المطلوبة .

كما أن إضافة الأعشاب والمواد الطبيعية في الحمام تساعدك على اكتساب أفضل الفوائد وتمد جسمك بالحيوية والانتعاش وإليكِ بعض أنواع الأعشاب وفوائدها :

- الميرمية : تنشط الذاكرة ،تنشط نمو الشعر وتمنح الطاقة.
- عشب أذان الحمار (Comfrey): يقوي الذاكرة، يسكن الألم، وينشط الدورة الدموية.
- سبريولينا (spiroline): يضيف لماء الحمام فيتامينات ومعادن يمتصها الجلد.
- عنب القطا : مقو عام ومنشط للجسم .
- البابونج : يزيل التقلصات ويبعث على الاسترخاء ، يهدئ الأعصاب ، يلين ويجمل الجلد.
- النعناع : يعطي إحساساً بالانسجام، يزيد من فاعلية الحمام كمنظف للجسم ، يجدد الحيوية والنشاط ويطري الجلد ويجمله.

والطريقة بسيطة جداً يمكنكِ استخدام هذه الأعشاب السابقة عن طريق إضافة منقوعها إلى ماء الحمام ، وطريقة عمل هذا المنقوع كالتالي :

يؤخذ من العشب ملء ملعقتين كبيرتين تضاف إلى فنجان ماء مغلي ، ثم يغطى الفنجان ويترك لينقع العشب مدة ربع ساعة ، ثم يصفى ويصبح جاهزاً لوضعه في البانيو .

وصفات طبيعية لجسمك

   
           
والآن نقدم لكِ أيضاً وصفة منزلية بسيطة تستخدميها في دهان جسمك بعد الحمام ، فهذه الوصفة تساعدك على الاسترخاء وتنشط جلدك وجسمك وإليكِ الطريقة :

المكونات :

ـ 12 ملعقة صغيرة زيت عبّاد شمس
ـ 8 ملاعق صغيرة زيت لوز
ـ 4 ملاعق صغيرة زيت ذرة
ـ 4 ملاعق صغيرة زيت زيتون
ـ زيت عطري " اختياري "

الطريقة :

تخلط الزيوت خلطاً جيداً ، ثم يحفظ الخليط في زجاجة محكمة الغلق ، وتستخدم كمية منه في دهان الجسم بعد عمل الحمام .

ولتنعمين بجمال طبيعي ومميز يوصيكِ الخبراء باستخدام المكونات الطبيعية الغنية بالمواد المفيدة للبشرة الجسم ، ويقدم لكِ الخبراء بعض هذه التركيبات التي قد تساعدك في هذا المجال :

قشر البرتقال لانتعاش البشرة

المكونات:

ـ قشور ثلاث ثمار من البرتقال
ـ ماء مغلي

الطريقة :

يُغسل القشر ويقطع لأجزاء صغيرة ، ويوضع في إناء ، ويُصبّ فوقه الماء المغلي ، ويترك لينقع بالماء لمدة ساعتين ، ثم يُصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة ، هذا المستحضر ينعش البشرة ويكسبها نضارة وحيوية.

   
           
كوكتيل الفواكه المغذي للبشرة الدهنية

المكونات:

ـ 2 ليمونة
ـ 1 برتقالة
ـ 1 تفاحة
ـ 2|1 خيارة
ـ 2 ملعقة كبيرة ماء ورد
ـ 2 ملعقة كبيرة كحول نقي

الطريقة :

يُقشر الخيار والتفاح للحصول على القلب ، والذي يعصر خلال قطعة شاش معقم ، ويعصر الليمون والبرتقال ، ثم تخلط هذه العصائر مع بعضها البعض مع إضافة الكحول وماء الورد إليها ،  ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ويدهن بها البشرة .