[x] اغلاق
75% من عمليات التطعيم ضد كورونا أجريت في 10 دول فقط! وأكسفورد تؤكد لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا فعّال ضد السلالة البريطانية
6/2/2021 8:55

"الصحة العالمية": 75% من عمليات التطعيم ضد كورونا أجريت في 10 دول فقط!وأكسفورد تؤكد لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا فعّال ضد السلالة البريطانية

أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن 3 أرباع التطعيمات ضد فيروس كورونا جرت في أراضي 10 دول بالعالم فقط.

وأوضح مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر اتصال مرئي في مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، أن نحو 130 دولة، يفوق عدد سكانها 2.5 مليار نسمة، لم تقدم بعد لسكانها جرعة واحدة من اللقاحات المضادة لكورونا.

وشدد غيبريسوس على ضرورة إعطاء الأولية للمسنين والمصابين بأمراض خطيرة في برامج التطعيم ضد كورونا. وأضاف أن عدد تطعيمات باللقاحات المضادة لكورونا تجاوز عدد الإصابات المبلغ عنها عالميا، مشيرا أن ذلك يعد خبرا سارا.

ولافتا إلى غياب العدل في توزيع اللقاحات على الصعيد العالمي، بيّن أن 3 أرباع التطعيمات جرت على أراضي 10 دول يشكل اقتصاداتها 60 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي عالميا.

كما أكّدت جامعة أكسفورد البريطانية أنّ اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي طورته الجامعة مع شركة أسترا زينيكا فعّال ضد سلالة الفيروس البريطانية مثل السلالات السابقة.

وتتصف السلالة المتكشفة في بادئ الأمر بمنطقة كينت في جنوب إنجلترا بأنها أسرع انتشارا وهو ما دفع العديد من الدول لتقييد السفر مع بريطانيا.
وبحسب آخر المعطيات الواردة من المملكة المتّحدة فقد تلقى أكثر من عشرة ملايين فرد في بريطانيا الجرعة الأولى من لقاح أسترا زينيكا أو فايزر للوقاية من الفيروس. وأشارت بريطانيا إلى أنّها " ترى أن اللقاحين فعالان ضد سلالات كورونا المنتشرة بالمملكة".
هذا، وصرّح أندرو بولارد كبير المحققين بفريق تجارب لقاح جامعة أكسفورد "البيانات بالقول :"من تجاربنا على اللقاح بالمملكة المتحدة تشير إلى أنه لا يحمي فقط من الفيروس الأصلي بل يحمي أيضا من سلالة بي.1.1.7 التي سببت ارتفاعا في المرض منذ نهاية 2020 في أنحاء المملكة المتحدة"، كما قال.