[x] اغلاق
الحركات الطلابية العربية تجدد نشاطاتها في جامعات البلاد
17/2/2010 9:46

من زايد خنيفس مراسل موقع وصحيفة السلام

عُقد يوم الجمعة الماضي (12 شباط 2010) في مدينة حيفا اجتماع تنسيقي قُطري للدوائر الطلابية للأحزاب والحركات السياسية الفاعلة بين الطلاب العرب في مختلف جامعات البلاد، بهدف إحياء الحركة الطلابية والهيئات الطلابية المنتخبة، ألا وهي لجان الطلاب العرب والاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب.
وشارك في الجلسة مندوبو الدوائر الطلابية عن كل من الحزب الشيوعي والجبهة، وإقرأ – الحركة الإسلامية، والتجمع الوطني الديمقراطي، وأبناء البلد. وأجمع كافتهم على خطورة الوضع القائم اليوم على الساحة الطلابية وغياب اللجان والاتحاد القطري، وانعكاساته السلبية على أوضاع الطلاب العرب في الجامعات وحقوقهم السياسية والأكاديمية والاجتماعية وغيرها، وتزايد العنصرية والفاشية الرسمية والشعبية، وإمعان إدارات الجامعات ونقابات الطلاب العامة في سياسة التمييز القومي وقمع الحريات الديمقراطية، لا بل والتواطؤ مع الشرطة واستجلاب وحدات خاصة لقمع وإرهاب طلابنا وثنيهم عن نشاطهم السياسي والطلابي المشروع.
كما أجمع المشاركون على الأمور التالية: أولا - ضرورة إجراء انتخابات شرعية ودستورية للجان الطلاب العرب في الجامعات الخمس (القدس وحيفا وتل أبيب وبئر السبع والتخنيون) وللاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب؛ ثانيًا - مباركة ومتابعة لجان التنسيق المحلية في كل جامعة وجامعة بروح التعاون المشترك والنضال المشترك؛ ثالثًا - مباشرة سيرورة مراجعة وتعديل دساتير اللجان والاتحاد القطري، لضمان وجود وفاعلية واستمرارية الهيئات الطلابية المنتخبة، وقيادة النضال الطلابي الوحدوي والجماعي وأخذ دور فاعل في مجمل نضالات وقضايا شعبنا وجماهيرنا ومجتمعنا.
هذا، وجرى وضع جدول عمل مشترك للتقدّم في مختلف المسارات أعلاه، واتسم الاجتماع عمومًا بأجواء طيّبة وبروح المسؤولية والتعاون المشترك.