[x] اغلاق
عيادات كلاليت تحافظ على البيئة من خلال جمع الادوية التي تنفذ صلاحيتها
17/2/2010 11:49


يتم خلال هذه الايام في عيادات ومراكز كلاليت وضع حاويات خاصة  لجمع الادوية التي نفذت صلاحيتها كجزء من حملة واسعة تقودها كلاليت من اجل الحفاظ على جودة  البيئة.
يقول "غادي كوهن" نائب المدير العام ومدير قسم الوجيستيكا والبنية التحتية في كلاليت : وضع الحاويات لجمع الادوية يزيد من وعي الجمهور للحفاظ على البيئة, فالغالبية لا تعي كفاية  اضرار رمي الادوية في المهملات البيتية, حيث ان الضرر الصحي والبيئي يعتير كبيرا كون الادوية تحتوي على مواد خطرة , وعند رميها فهي تتفكك وتتخلل للمياه الجوفية. هدفنا هو ايضا تشجيع الجمهور على فحص صلاحية الادوية وتقليل حالات تناول الادوية غير الصالحة.ويضيف كوهن:" ان وضع الحاويات ياتي من منطلق التزام كلاليت ومسؤوليتها نحو المجتمع , والحفاظ على البيئة يعتبر احد الاسس ضمن نشاطاتنا."
يميل الكثير من الاشخاص الى رمي الادوية التي تنفذ صلاحيتها  او التي تم الاستغناء عنها الى سلة المهملات البيتية او الى مغسلة المياه , وهذا نتيجة قلة الوعي للضرر الصحي والبيئي الذي يسببه رمي هذه الادوية من ناحية تلويث المياه الجوفية. فخلال السنوات الاخيرة  نشهد ارتفاعا في نسبة احتواء المياه على باقيا ادوية , حتى مياه الري الزراعية  بعد خروجها من عملية التصفية لا تزال تحتوي على نسبة من الادوية ومضادات حيوية , سيتروئيديم وهرمونات , وهي بدورها تمتص الى الخضراوات والفاكهة التي نستهلكها.
حاويات جمع الادوية تعتبر حلا عمليا ومريح للزبائن.الادوية التي تجمع ستنقل الى مراكز مخصصة لمعالجة النفايات. كلاليت وخلال السنتين الاخيرة تقود حملة الانتقال لاستخدام التكنولوجيا الودية للبيئة: في الصيدليات يستخدمون الاكياس القابلة للتحلل, وفي بعض المستشفيات  بداؤا باستخدام الطاقة الشمسية والانتقال الى لبرامج توفير الطاقة والاضاءة والان  هو دور حاويات جمع الادوية