[x] اغلاق
حاملة طائرات أمريكية ترسو في هونج كونج رغم التوتر مع الصين
17/2/2010 12:50

وصلت حاملة الطائرات الامريكية "نيميتز" اليوم الأربعاء إلي هونج كونج ، رغم تعهد الصين بتعليق الاتصالات العسكرية مع الولايات المتحدة بعد اعلانها عن مبيعات أسلحة الى تايوان.

وكانت تكهنات قد أثيرت بأن الصين ربما تمنع حاملة الطائرات الامريكية من زيارة هونج كونج ، بسبب صفقة الاسلحة واعتراضا على اجتماع مزمع بين الدالاي لاما والرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض غدا الخميس .

ومنعت الصين السفن الأمريكية من الدخول إلى ميناء هونج كونج في أوقات حساسة . ففي نوفمبر/تشرين ثان 2007 اضطرت حاملة الطائرات "يو.إس.إس كيتي هوك" التي كانت تحمل على متنها طاقما من 8 آلاف رجل وامرأة ، للابتعاد عن هونج كونج في عيد الشكر، حيث لم ترد الصين على طلبات السماح للسفينة بالزيارة.

ويتعين الحصول على موافقة من بكين عند زيارة ميناء المدينة البالغ تعداد سكانها سبعة ملايين نسمة والتي عادت تحت سيادة الصين عام 1997، واستخدمت هذه الزيارات في الماضي لإرسال رسائل سياسية.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين نتيجة إصرار واشنطن على المضي قدما في صفقات بيع الأسلحة لتايوان، فضلا عن الرقابة التي تفرضها بكين على محرك البحث التابع لشركة "جوجل" الأمريكية على الانترنت.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما والدالاي لاما في البيت الأبيض الخميس. وطلبت الصين رسميا من الولايات المتحدة إلغاء الاجتماع، محذرة من أنه يمكن أن يضر بالعلاقات الثنائية.