[x] اغلاق
احذروا خلال استخدام مواد التنظيف واحرصوا على إبعادها عن متناول يد الأطفال
22/3/2021 9:11

عشية عيد الفصح والاستخدام المتزايد لمواد التنظيف، القيّم على المواصفات يذكر الجمهور:

"مواد التنظيف المستخدمة للتنظيف وتعقيم المسطحات تتضمن مركبات كيماوية مختلفة، والتي من المحتمل أن تلحق الضرر بصحة الإنسان وجودة البيئة، ومن المحتمل أن تضر بمجرى التنفس عبر استنشاق البخار وإلحاق الأضرار بالجلد والعينين في أعقاب ملامسة هذه المواد.

احذروا خلال استخدام مواد التنظيف واحرصوا على إبعادها عن متناول يد الأطفال" 

دعا إيغور دوسكلوبيتس، القيم على مجال المواصفات في وزارة الاقتصاد جمهور المستهلكين إلى الحرص على قواعد السلامة والتصرف بحذر عشية الاستخدام المتزايد لمواد التنظيف، مادة إشعال الفحم، الألوان وكذلك المواد الخطرة الأخرى عشية عيد الفحص، والحرص على إبقاء هذه المواد بعيدا عن متناول يد الأطفال. 

وأشار المسؤول عن المواصفات أن مواد التنظيف التي تستخدم للتنظيف وتعقيم المسطحات تتضمن مركبات كيماوية مختلفة والتي من المحتمل أن تتسبب بأضرار لصحة الإنسان وجودة البيئة، ومن المحتمل أن تسبب أضرارا لمجرى التنفس من خلال استنشاق المواد المتبخرة وإلحاق الضرر بالجلد والعينين في أعقاب ملامسة هذه المواد.

وبسبب خطر إلحاق الضرر بصحة الإنسان وجودة البيئة، فإن مواد التنظيف التي تباع في السوق الإسرائيلي، سواء المنتجة في البلاد أو المستوردة، يجب أن تلبي متطلبات المواصفات الإسرائيلية الرسمية. هذه المواصفات، في بعض الأحيان تحدد وتقيد تركيز المركبات الخطرة وأيضا تحظر استخدام مواد كيماوية معنية أو تقيد كمية المادة المسموحة في العبوة الاستهلاكية، طلب وجود عبوة مصنوعة من مواد يصعب فتحها من قبل الأولاد، عند الضرورة وكجزء لا يتجزأ من التعامل مع وضع العلامات وتوسط المخاطر الكامنة في المنتج وكيفية التعامل الموضوع في حالة الإصابة.

وعلى سبيل المثال ومن أجل سلامة المستهلكين، تقرر من خلال المواصفات الخاصة بالمواد التي تفتح حالات الانسداد آلا يتجاوز وزن المادة الصلبة لفتح الانسدادات في العبوة الاستهلاكية 250 غراما. وأنه يجب أن تحمل العبوة التي تتضمن المادة الخاصة بفتح الانسدادات على علامات وعبارات: "تفتح انسدادات في أنابيب الصرف" أو "تحافظ على أنابيب سالكة". ويحظر استخدام مواد لتسليك الأنابيب من خلال منتجات غير مخصصة لذلك و/أو تحمل علامات كما ذكرت سابقا: ومثال إضافي هو العبوات التي تتضمن موادا خطيرة، بحيث يجب آلا تشبه العبوات الخاصة بالمنتجات الغذائية ولا يتم استخدامها أو طبع شخصيات مصورة عليها من عالم المضامين الخاص بالأطفال.

 

  

ويطلب من المستهلكين الانتباه لوجود تحذيرات وتعليمات استخدام وتخزين لجميع مواد التنظيف، الدهانات، الصمغ والزيوت المستخدمة للدهانات (الورنيش). وبالتالي على سبيل المثال فإن المواد السائلة الخاصة بإشعال الفحم والخشب، أو مواد مثل مزيل الدهون، يجب أن تكون مغلفة بأغلفة من الصعب القيام بفتحها من قبل الأطفال أو تحمل علامات مثل: "قابل للاشتعال"، "مضر"، "من المحتمل أن يتسبب بأضرار للرئتين وعند بلعه"، "يجب إبعاد المواد عن متناول يد الأطفال"، "يجب عدم استنشاق البخار"، "منع ملامسة الجلد" وعبارات أخرى وذلك حسب المنتج ومدى خطورته. ويتم وضع علامات وتعليمات لاستخدام الدهانات والزيوت المخصصة للدهان تخص طرق الاستخدام والتخزين وتعليمات السلامة والأمان المطلوبة عند استخدام المنتج.   

كيف يمكن الامتناع عن شراء منتجات لا تلبي متطلبات المواصفات؟

  1. على المستهلك أن يفحص عبوة المنتج: يجب أن تكون العبوة مغلقة وقوية، وفي بعض الحالات الخاصة، عندما يدور الحديث حول منتجات خطرة، يجب أن تكون العبوة مزودة بألية إغلاق من نوع العلب التي يصعب فتحها من قبل الأطفال.

  2. يجب التأكد من وجود علامات باللغة العبرية على ظهر علب مواد التنظيف والمواد الكيماوية الأخرى للاستخدام البيتي. ويجب أن تتضمن التفاصيل التالية.

* اسم الشركة المنتجة، رقم الهاتف والعنوان الكامل، أو اسم المستورد، رقم الهاتف الخاص به وعنوانه الكامل.

* كمية المواد في وحدات كتلة المواد الصلبة أو وحدات الحجم للسوائل والغازات.

* وجبة الإنتاج أو تاريخ الإنتاج، أو التاريخ الأخير للاستخدام (في الحالات ذات الصلة).

* تعليمات الاستخدام وتعليمات التخزين.

* تعليمات السلامة والأمان وتعليمات المساعدة الأولية (في حالات الإصابة)

3. يجب أن تكون جميع العلامات المذكورة مسجلة على ظهر العبوة باللغة العبرية وواضحة للقراءة ومقاومة للتآكل والمحو.


 

يجب التأكد من وجود وأحدة أو أكثر من العلامات الخاصة بمجموعة المخاطر على العبوة:


وضع علامة لمصدر الخطر حسب المواصفات الإسرائيلية 2302 الجزء الأول من سنة 2009זהירות סכנה? האותיות הקטנות והמפחידות שעל מוצרי הניקיוןפיקטוגרמות חומרים מסוכנים

نتمنى لكم الصحة وفصح مجيد!