[x] اغلاق
ليبرمان: لا يوجد ما يثبت أن الموساد وراء اغتيال المبحوح
18/2/2010 12:47

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان الأربعاء إن استخدام قتلة القيادي العسكري بحركة "حماس" محمود المبحوح لهوية اسرائيليين ولدوا في الخارج لا يثبت أن جهاز الموساد هو المسئول عن اغتياله.

وعندما سئل ليبرمان عن العملية وما تردد عن تزييف جوازات سفر ، قال لراديو الجيش "ليس هناك سبب يدعو إلى التفكير في أنه كان الموساد الاسرائيلي ، ربما جهاز مخابرات آخر أو بلد يريد الحاق أذى ما" .

وذكرت صحيفة "القدس" الفلسطينية أن ليبرمان لم ينف صراحة تورط إسرائيل في قتل محمود المبحوح في فندق بدبي الشهر الماضي قائلا "إن اسرائيل تلتزم "سياسة الغموض" فيما يتعلق بمسائل المخابرات وإنه ليس هناك دليل على أنها وراء الاغتيال".

واستدعت بريطانيا السفير الاسرائيلي الى اجتماع اليوم الخميس ليشرح كيف ان عددا من المواطنين البريطانيين الذين يعيشون في اسرائيل وجدوا ان القتلة استخدموا تفاصيل جوازات سفرهم.

ويعيش رجال لهم نفس أسماء سبعة من بين 11 من المشتبه بهم -وزعت دبي صورهم الموجودة على جوازات سفر أوروبية- في اسرائيل وأصر من تمكن الصحفيون من الاتصال بهم على أن هوياتهم سرقت وأشاروا إلى عدم تطابق الصور مع صورهم.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان وكالة مكافحة الجرائم المنظمة الخطيرة ستقوم باجراء تحقيق بتعاون وثيق مع السلطات الاماراتية.

واضافت ان بريطانيا ستقدم ايضا دعما لرعاياها "الذين تأثروا بهذا النشاط الاحتيالي".

وأشار بعض المعلقين الاسرائيليين على شؤون المخابرات إلى أن جهاز الموساد ربما يكون قد أخطأ -إذا كان قد نفذ الهجوم وتمنى ألا تنكشف مسئوليته عن العملية- باستخدام هويات أشخاص يمكن اقتفاء أثرهم إلى اسرائيل.

واتهمت حماس اسرائيل بتنفيذ الاغتيال وتقول شرطة دبي إنها لا يمكنها استبعاد تورط اسرائيل.

وقالت دبي إنها أصدرت أوامر اعتقال دولية بحق كل المشتبه بهم ومن بينهم أيضا حاملو جوازات سفر أيرلندية وفرنسية. وذكر مصدر حكومي أن ستة آخرين لم تعرف هوياتهم بعد يعتقد أنهم متورطون في الحادث.

وقالت بريطانيا وأيرلندا وفرنسا إنها تعتقد أن جوازات السفر البريطانية والأيرلندية والفرنسية التي كان يحملها القتلة المزعومون مزيفة.