[x] اغلاق
العاملات والعاملين من مناطق لضواحي في سوق العمل، وخصوصاً من المجتمع العربي
26/4/2021 7:35

وزارة الاقتصاد والصناعة تخصص 53 مليون شيكل لتشجيع أصحاب العمل على دمج

العاملات والعاملين من مناطق لضواحي في سوق العمل، وخصوصاً من المجتمع العربي

هيئة الاستثمار في وزارة الاقتصاد والصناعة تخصص ميزانية 53 مليون شيكل لثلاثة مسارات توظيف، وذلك لتشجيع أصحاب العمل على استيعاب العمال الجدد: مسارا تشغيل جديدان للمجتمع العربي ومسار لاستيعاب العاملين الجدد من المناطق النائية، بما في ذلك تحديثات على المخصصات السابقة في المسار الحالي.

 

وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس: "الضرر الكبير الذي حل في سوق العمل جراء أزمة الكورونا كان في المجتمعات التي عانت من ضعف في التوظيف قبل وصول الجائحة. قمت بتوجيه وزارتي على تركيز خطط التوظيف في هذه المجتمعات بالذات من أجل أن نتيح لها العودة السريعة قدر الإمكان الى دائرة العمل بأجور ملائمة ولمدة طويلة"


 

تنشر هيئة الاستثمار في وزارة الاقتصاد والصناعة 3 مسارات من أجل تشجيع ومساعدة أصحاب العمل على استيعاب العاملين الجدد: دمج عاملات جدد من المجتمع العربي من سكان شرقي القدس، وعاملات وعاملين جدد من المجتمع البدوي في النقب وعاملات وعاملين برواتب عالية في الضواحي وفي القدس. سيتم تقديم المساعدة من خلال التخصيص التنافسي.

المسارات الثلاثة الجديدة هي جزء من 5 مسارات تشغيل بميزانية 125 مليون شيكل تمت المصادقة عليها ضمن الميزانيات المخصصة لأزمة كورونا.


 

فيما يلي تفصيل المسارات:

مسار التشغيل 4.63 والمخصص لتشجيع أصحاب العمل على استيعاب عاملات جديدات من المجتمع العربي من سكان شرقي القدس.

سيقدم الدعم كمشاركة في تكلفة الأجور لمدة 24 شهرًا.

  • نسبة المساعدة ستكون 30% من راتب العاملة (منحة تصل إلى 115,200 شيكل لكل وظيفة).

  • يجب توظيف عاملتين جديدتين على الأقل.

  • لا يقل راتب العاملة عن الحد الأدنى للأجور مضافًا إليه جميع تكاليف صاحب العمل.

  • الدعم متاح لمعظم المصالح التجارية وفروع التشغيل.

  • الموعد النهائي لتقديم الطلبات - 01.06.2021، التخصيص تنافسي.

مسار التشغيل 4.64 والمخصص لتشجيع أصحاب العمل على استيعاب عاملات وعاملين جدد من المجتمع البدوي في النقب.

سيقدم الدعم كمشاركة في تكلفة أجور العاملين الجدد ولمدة 24 شهرًا.

  • نسبة الدعم ستبلغ 25%-30% من رواتب العاملين (منحة تصل إلى 115,200 شيكل لكل وظيفة).

  • يجب تشغيل ما لا يقل عن 3 عاملات وعاملين جدد من المجتمع البدوي في النقب.

  • لا يقل راتب العامل عن الحد الأدنى للأجور مضافًا إليه جميع تكاليف صاحب العمل.

  • الدعم متاح لمعظم المصالح التجارية وفروع التشغيل.

  • الموعد النهائي لتقديم الطلبات - 01.06.2021، التخصيص تنافسي.

مسار التشغيل 4.18، والذي تم تحديثه هذا العام في ظل أزمة كورونا، والمخصص لتشجيع أصحاب العمل على استيعاب عاملات وعاملين جدد في وظائف عالية الجودة وذات رواتب عالية في مناطق الأولوية الوطنية ومنطقة القدس.

يساعد المسار الشركات والمؤسسات المعنية بتأسيس أو توسيع أو نقل أعمالها إلى مناطق الأولوية الوطنية أو إلى القدس، من خلال توظيف عاملات وعاملين بأجر يتجاوز متوسط ​​الأجور في السوق، وذلك من أجل خلق نشاط اقتصادي يمكّن هذه الشركات وهذه المناطق من التطور.

سيتم تقديم الدعم كمشاركة في تكلفة راتب الموظف الجديد لمدة 24 شهرًا.

  • نسبة الدعم تبلغ 25% في المتوسط ​​من تكلفة راتب العامل (يمكن أن تصل المنحة إلى 180,000 شيكل لكل وظيفة).

  • الدورة المالية الأدنى للمصلحة التجارية تبلغ 15 مليون شيكل، يجب توظيف ما لا يقل عن 15 عامل جديد، 60% منهم على الأقل يعيشون في مناطق أولوية وطنية.

  • توزيع أجور العمال الجدد: لـ 55% سيدفع على الأقل متوسط ​​الأجور في السوق (حوالي 11000 شيكل) بإضافة تكاليف صاحب العمل، لـ 45% على الأقل 1.5 ضعف متوسط ​​الأجور (حوالي 16 ألف شيكل وحتى سقف أعلاه 30 ألف شيكل).

 

هذه المسارات الثلاثة هي استمرار لمساري تشغيل آخرين تم نشرهما في الأشهر الأخيرة وتم الانتهاء منهما بنجاح:

 

مسار التشغيل 4.17: مصمم لتشغيل عاملات وعاملين جدد من الفئات المجتمعية التي نسبة مشاركتها في سوق العمل منخفضة (المجتمع اليهودي المتدين، والمجتمع العربي، والأشخاص ذوو الإعاقة والأهل غير المتزوجين). في عام 2020، أضيف مسار فرعي جديد مخصص أيضًا لأصحاب العمل الذين يلتزمون بتوظيف عاملات وعاملين من جميع السكان في مناطق الأولوية الوطنية والقدس. على الرغم من انخفاض الطلب على العاملين الجدد طوال عام 2020، أظهرت نتائج التخصيص السنوي في الواقع مؤشرات إيجابية بشكل خاص. كجزء من التخصيص تم تقديم 222 طلبًا من قبل الشركات، تمت الموافقة على 160 طلب منها لتوفير حوالي 1600 وظيفة جديدة والإبقاء على ما لا يقل عن 2300 وظيفة قائمة بمتوسط ​​راتب يبلغ 11000 شيكل تقريبًا. وهي زيادة تبلغ أكثر من 5 أضعاف مقارنة بالعام السابق. تم منح ثلث الموافقات من أجل توظيف عاملات وعاملين جدد من السكان العرب، وثلث آخر للمجتمع اليهودي المتدين، والثلث الأخير للعاملين الذين يعيشون في مناطق الأولوية الوطنية والقدس.

مسار التشغيل 4.20: مصمم لتشغيل العمال والعاملات من طلاب وخريجي المهن التكنولوجية من المجتمع العربي، والذين ستكون هذه وظيفتهم الأولى في مجال الصناعة عالية التقنية ("متدربون"). هذا العام تم توسيع البرنامج أيضًا ليشمل المهندسين العمليين (هندساي) وفرع الخدمات المتقدمة. اختارت 25 شركة التقدم بطلبات لإشغال 245 وظيفة جديدة. إجمالي المنح المطلوبة بلغ نحو 27 مليون شيكل، بينما تم طرح المسار بميزانية قدرها 15 مليون شيكل. حيث زاد حجم الطلب 5 مرات العام الماضي.

 

شلومو أتياس، مدير هيئة الاستثمار وتنمية للصناعة والاقتصاد: "إن دمج الفئات المجتمعية ذات معدل التوظيف المنخفض في سوق العمل هي مهمة اجتماعية واقتصادية ضرورية. إن مسارات توظيف البدو من النقب والنساء العربيات من شرقي القدس والتي أطلقناها لأول مرة، مخصصة لقطاعات تتلقى لأول مرة تركيزًا خاصًا، وهي مصممة لدعم هذه القطاعات ودمجها في سوق العمل، ومنحها فرصة متكافئة في اكتساب الخبرة التشغيلية. بالإضافة إلى هذين المسارين، أعلنا عن المسار 4.18، وهو المسار الرئيسي لهيئة الاستثمار لتشجيع التشغيل عالي الجودة في مناطق الأولوية الوطنية".