[x] اغلاق
الوكالة الذرية : إيران ربما تعكف على انتاج رأس حربي نووي
19/2/2010 18:37

 قال تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران ربما تعكف حاليا على انتاج رأس حربي نووي.

وأكد التقرير أيضا ان ايران انتجت اول كمية صغيرة من اليورانيوم المخصب لدرجة نقاء اعلى تبلغ 20 في المئة لكنها لم تقدم للمفتشين .

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن التقرير تأكيده "أن إيران أنتجت أول دفعة صغيرة لها من اليورانيوم المخصب لمستوى أعلى عند 20 في المائة، لكن طهران لم تعط المفتشين الإخطار المسبق اللازم".

وفي أول تقرير له كرئيس للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال يوكيا أمانو في التقرير "إن وكالته قد جمعت مجموعة متسقة وموثوقا بها من المعلومات بشأن الأنشطة المزعومة المرتبطة بالأسلحة النووية".

وكتب أمانو في التقرير "كل هذا يثير المخاوف بشأن احتمال وجود أنشطة سابقة أو حالية في إيران لم يكشف النقاب عنها مرتبطة بتطوير شحنة متفجرة نووية لصاروخ".

وأشار التقرير إلى عدد من الأنشطة المزعومة التي "يبدو أنها تواصلت بعد عام 2004"، بما في ذلك العمل المرتبط بالمتفجرات النووية وكشف النيترونات والتي يمكن أن تستخدم في الأغراض العسكرية.

وكانت إيران قد نفت مرارا أنها تعكف على إنتاج أسلحة نووية وتصر على أن محطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم والمنشآت الأخرى تهدف إلى إنتاج الطاقة النووية فقط.

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ خمس سنوات في تقارير مخابرات غربية تشير إلى أن إيران تبذل جهودا منسقة لمعالجة اليورانيوم وتجربة المتفجرات على ارتفاع كبير وتعديل رأس لصاروخ بعيد المدى ليصبح مناسبا لرأس نووي.

وأصدرت واشنطن عام 2007 تقييما يقول إن إيران أوقفت هذه الأبحاث عام 2003، وأغلب الظن أنها لم تستأنفها مرة أخرى. لكن حلفاءها الغربيين الرئيسيين يعتقدون أن إيران واصلت برنامجها وقدم تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعما مستقلا لهذا التصور للمرة الأولى.