[x] اغلاق
عملية صياغة خطة خمسية للمجتمع البدوي22-26 تنطلق!
2/6/2021 6:56

عملية صياغة خطة خمسية للمجتمع البدوي22-26 تنطلق! 

اجتمع هذا الصباح في رهط كبار الموظفين من المكاتب الحكومية، قادة المجتمع البدوي، والسلطات المحلية ليتعاونوا في وضع خطة ستتمحور حول مجموعة من القضايا الجوهرية:
الاقتصاد والتشغيل، التربية والتعليم العالي، الحكم المحلي وتطوير البنى التحتية والمجتمع والأمن الشخصي

 

وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس يبارك افتتاح المؤتمر:

تواجدي هنا اليوم مع وزارات حكومية مختلفة هو تصريح واضح بأننا لن نتنازل، ولن ندع فئة صغيرة تقرر لنا مستقبل مجتمعنا. الى جانب مكافحة العنف ودعم الأمن الشخصي، سنقوم بتجنيد جميع الأدوات المتوفرة لدينا من أجل تحسين جميع المنظومات القائمة. تطوير مجالات الصناعة، وأماكن عمل ذات جودة لرفع المستوى الاقتصادي، تطوير المنظومة التعليمية، والتي تشمل بناء بنى تحتية للروضات والمدارس، بالإضافة الى تحديد تحديات تعليمية في مجالات مختلفة متقدمة مثل: الهايتك، السايبر، تكنلوجيا المياه والزراعة المتقدمة".

وفي الحديث عن غلاء المعيشة قال الوزير بيرتس: "إذا لم تقم الشبكات وأصحاب المصانع بالعمل بشكل منطقي فسيكون هنالك احتجاج أكبر من أسبقه. أتوجه لجميع الشبكات والمصانع ليمتنعوا عن رفع الأسعار. الجمهور في البلاد لا يزال يواجه صعوبة بالخروج من أزمة الكورونا. لقد أكدت على المدير العام في وزارتي ليتوجه لجميع الجهات في السوق من أجل التعاون مع لجنة الأسعار والوصول الى طريقة لمنع غلاء الأسعار".

تم افتتاح المؤتمر وبدء عمل الطواقم اليوم صبحًا (الثلاثاء 1.6.21) في مدينة رهط، مع حوالي 150 مشارك ومشاركة وبحضور وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس، المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة دافيد ليفلر وبمشاركة رؤساء السلطات، وزارات حكومية مختلفة، منظمات مجتمعية، ممثلي المجتمع البدوي، قطاع الأعمال، منظمات المجتمع المدني الرائدة والمؤثرة على الرأي العام في المجتمع البدوي في النقب، حيث سيشاركون في جزء من العملية التي ستجري بمرافقة ومشاركة منظمة جوينت-ألكا.

افتتح المؤتمر:

عمير بيرتس، وزير الاقتصاد والصناعة
فايز أبو صهيبان، رئيس بلدية رهط
دافيد ليفلر، المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة
سلامة الأطرش، رئيس المجلس الاقليمي القيصوم
بيني بيتون، رئيس بلدية ديمونا
يائير معيان، المدير العام لسلطة تطوير واسكان المجتمع البدوي في النقب
فهيمة العطاونة، مديرة عامة لجمعية سراج
أوري جيل، المدير العام لجوينت الكا
ميخال بينك، نائبة المدير العام للاستراتيجيات والسياسات في وزارة الاقتصاد والصناعة

 

وستقود هذه العملية ميخال بينك، نائبة المدير العام للاستراتيجيات والسياسات في وزارة الاقتصاد والصناعة، والتي ستترأس أيضًا لجنة التوجيه الحكومية، التي ستشارك فيها جميع الوزارات المعنية ضمن المجالات الجوهرية التي ستنظر فيها الخطة الخمسية. وسيتم تمرير الأفكار التي سيتم صياغتها ضمن التوصيات إلى لجنة التوجيه التي ستقوم بكتابة وثيقة التوصيات للخطة الخمسية التي ستعرض للمصادقة عليها من قبل الحكومة.

فايز أبو صهيبان، رئيس بلدية رهط: "التعاون مع السلطات المحلية العربية في النقب هو خطوة مهمة لبناء خطة ملائمة للمجتمع البدوي، والتي تلبي احتياجات الكثيرة في المجتمع البدوي في النقب، وتساهم في تطوير الأمن الاقتصادي ولااجتماعي في المنطقة. نحن نأكد أننا لسنا جزء من سيرورة التطبيق فقط وانما شركاء في النقاش والتخطيط أيضًا".

سلامة الأطرش، رئيس المجلس الالاقليمي القيصوم: "يوجد في النقب موارد بشرية ممتازة ذات قدرات هائلة على التطوير الاقتصادي الاجتماعي، وإذا استثمرت الحكومة فيها بشكل صحيح، سيستفيد من ذلك المجتمع البدوي في النقب وأيضًا الدولة بأكملها".

وقالت ميخال بينك، نائب المدير العام للاستراتيجيات والسياسات في وزارة الاقتصاد والصناعة ورئيسة لجنة التوجيه: " التواصل والتعاون هو القيمة المُضافة والأهم في هذه السيرورة. التعاون بين وزارات الحكومة والميدان هو ما سيحدد جودة التخطيط والنتائج، وكذلك التعاون مع رؤساء السلطات المحلية، إذ أن موضوع مشاركة الحكم المحلي هو لبنة مهمة في تلبية احتياجات الميدان. القرار الحكومي 2397 الذي مثل الخطة الخمسية للسنوات 2017 وحتى اليوم، قد أثمر بنتائج رائعة، والخطة التي سنبنيها اليوم تشكل مستوى أعلى لتطوير  وبناء الثقة والتعاون بيننا. لكن رغم الاستثمارات الجمة، الفجوات لازالت موجودة. واجبنا أن نستمر بالاستثمار والعمل على تقليصها، الى جانب العمل بشكل مكثف على المجال الاقتصادي والتشغيلي من أجل ترميم ما تسببت به أزمة الكورونا".

أوري جيل، المدير العام لجوينت-الكا: نحن مسرورون بكوننا جزء من هذا التعاون وهذه العملية المهمة التي تشكل قفزة نوعية من خطوة التخطيط المشترك بين القطاعات المختلفة ومع المجتمع نفسه. جوينت-الكا تقدم من خبراتها ومعرفتها في قيادة العمليات المركبة، متعددة المشتركين من أجل الوصول الى وثيقة مشتركة وموحدة، التي من شأنها أن تثمر بنتيجة دقيقة، صحيحة وملائمة لاحتياجات الواقع في الميدان".