[x] اغلاق
الصناعة الإسرائيلية تخطو إلى الأمام
14/6/2021 14:53

الصناعة الإسرائيلية تخطو إلى الأمام

وزارة الاقتصاد والصناعة تخصص 57 مليون شيكل لاستيعاب تكنولوجيات انتاج متطورة في الصناعة وزيادة الإنتاجية في الصناعة، أسرعوا في تقديم الطلبات!

شلومو أتياس، مدير سلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة: "هذه البرامج مخصصة لمساعدة الصناعة الإسرائيلية لتخطو إلى الأمام، للاستثمار في الثروة المالية المادية والثروة البشرية، والخروج في برامج لرفع الإنتاجية والاستثمار في استيعاب تقنيات متقدمة والمنافسة في الأسواق العالمية. أنا أتوجه إلى الصناعيين لتقديم طلبات. الفترة الأخيرة، أكثر من أي مرة، تثبت لنا أن علينا أن نواصل التحرك إلى الأمام، ومن لا يحسن ذلك سيبقى في الخلف. نحن في سلطة الاستثمارات في خدمتكم بكل سؤال وسويا معكم سوف نقود الصناعة والاقتصاد في إسرائيل إلى الأمام"

 

خصصت سلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة ميزانيات لبرامج دعم تصل إلى 57 مليون شيكل، بهدف تشجيع النمو في الصناعة وتطويرها عشية التحديات المتوقعة في السنوات القريبة. وإلى جانب ذلك أيضا رفع الإنتاجية في قطاعات صناعية مختلفة في مناطق الأولويات الوطنية وفي القدس واستيعاب تقنيات انتاج متطورة في الصناعة في كل البلاد من أجل مساعدة المصانع والصناعيين للانتقال إلى التصنيع الذي يعتمد على Industry 4.0 من خلال الاشتراك في المخاطر المرتبطة باستيعاب التقنيات المتقدمة.

خطة رفع الإنتاجية في الصناعة:

يرتبط مستوى الإنتاج والتغيير فيه بعدد من العوامل، من بينها الثروة البشرية، الثروة المالية مستوى التقنيات في المصنع وكذلك نجاعة عوامل الإنتاج، ويعرض المسار طرق عمل مختلفة من بينها ما من شأنه أن يحسن مقاييس الإنتاجية (القيمة المضافة للوظيفة والقيمة المضافة لساعة العمل) على الأقل بنحو 30% وبالتالي رفع مستوى الإنتاجية في المصنع أو خط الإنتاج.

ويوفر البرنامج مساعدة في تنفيذ خطة لرفع الإنتاجية. أما الطلبات التي سيتم المصادقة عليها فستستحق أيضا مساعدة في تكلفة إعداد خطة العمل.


 

وسيكون البرنامج مخصصا للشركات المعنية في تنجيع عملها ورفع مستوى الإنتاجية فيها في مصنع معين أو في خط انتاجي معين، شرط أن يكون عمل المصنع في أحد القطاعات الصناعية المختلفة التي يتضمنها المسار، وعلى أن تكون مدخولات المصنع في إسرائيل لا تزيد عن 200 مليون شيكل في السنة التي سبقت تقديم الطلب وأيضا على ألا تكون نشاطات المصنع لا تستوفي شروط قانون تشجيع الاستثمارات المالية بما يخص مسار المنح.

 

مبادئ البرنامج: 

على مقدم طلب المساعدة أن يعمل على صياغة "خطة لرفع الإنتاجية في الصناعة"، بحيث تتطرق على الأقل إلى مكونين اثنين من خمس مكونات مفصلة فيما يلي. المكون الأول والثاني هي إلزامية بينما المكون الثالث وحتى الخامس هي مكونات غير إلزامية:

المكون الأول: الاستثمار و/أو تحسين استخدام المعدات تكنولوجية أو أجهزة ونظم مرتبطة في الموردين، من أجل تحسين المقاييس التشغيلية مثل OEE - Overall Equipment Effectiveness، والقدرة الكامنة على الإنتاج لساعة عمل واحدة ومقاييس تشغيلية مختلفة لتحسين نجاعة الإنتاج في المصنع حسب التجهيزات التكنولوجية فيه (مكون إلزامي).

المكون الثاني: تطوير الريادة التشغيلية (OPERATIONAL EXCELLENCE) والتي تتضمن تحسين المقاييس التشغيلية، التجارية والمالية ذات الصلة والتي تعرض تحسنا في مقاييس المصروفات التشغيلية (OPEX) بحيث تؤثر على تحسين الإنتاجية (مكون إلزامي).

المكون الثالث: تطوير، وتحسين رأس المال البشري لتشغيل المعدات والأنظمة المتطورة، من أجل رفع القدرات المهنية والتقنية للعاملين (مكون غير إلزامي).

المكون الرابع: تطوير الابتكار في العمليات، الابتكار في المنتجات، الابتكار في نماذج الأعمال، الابتكار في تجربة الزبون، الابتكار في طرق التفكير في التصميم (ابتكار تصميمي) أو الدمج بينهما، شرط أنها تؤدي إلى زيادة القيمة المضافة (مكون غير إلزاميّ).

المكون الخامس: تنجيع الموارد والمواد الخام – لسلسة من العمليات والنشاطات وتخفيض في المصدر بهدف جعل المصنع قادر على إنتاج أكبر قدر من البضائع بأقل قدر من الموارد والمواد الخام، وبشرط أن يؤدي ذلك إلى زيادة القيمة المضافة (مركب غير إلزامي). هذا الأمر "التخفيض في المصدر"، هو كل نشاط مرتبط في التصميم، الإنتاج، الشراء او استخدام المواد، الموارد أو منتجات من شأنها أن تؤدي إلى تقليل الكمية أو مدى نسبة السم في النفايات التي تتولد من عملية الإنتاج في المصنع.

 



 

 حجم المساعدة:

بالنسبة لمصنع دورته المالية هي حتى 10 ملايين شيكل فإن سقف الاستثمارات التي تؤهله للحصول على المساعدة لا تزيد عن 1 مليون شيكل، وتصل نسبة المساعدة إلى 30% - حتى 300 ألف شيكل. 

بالنسبة لمصنع دورته المالية هي حتى 10-75 مليون شيكل فإن سقف الاستثمارات التي تؤهله للحصول على المساعدة لا تزيد عن 5 ملايين شيكل، وتصل نسبة المساعدة إلى 30% - حتى 1.5 مليون شيكل.

بالنسبة لمصنع دورته المالية هي حتى 75-200 مليون شيكل فإن سقف الاستثمارات التي تؤهله للحصول على المساعدة لا تزيد عن 10 ملايين شيكل. وتصل نسبة المساعدة في هذا المسار إلى 30% - حتى 3 ملايين شيكل.

وسيتم تقديم المساعدة للاستثمارات المالية وللاستثمارات الميسرة.

  

 مسار الإنتاج المتطور:

يربط التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة، والذي يطلق عليه اسم "الثورة الصناعية الرابعة" (industry 4.0) بين الفضاء المادي، الفضاء الرقمي والفضاء البشري. وقد أدى هذا الأمر إلى تغيير من عمليات تخطيط وإنتاج تقليدية إلى عمليات ذكية ومتقدمة وهي تتمحور حول عملية جريان المعلومات وانتقالها، الاتصال أو الرقابة، جمع وتحليل معطيات حول الإنتاج من أجل خلق قيمة لعمليات الإنتاج أو الموردين. 

 

وبناء على ذلك، فقد صاغت السلطة مسارين لاستيعاب تقنيات الإنتاج المتطور في المصنع أو في خط انتاج في مصنع من أجل تحسين نتائج الأعمال في المصنع في كل البلاد.

 

طريقة توزيع الميزانية في المسارين: 65% من مجمل الميزانية سيخصص للطلبات في المسار الرئيسي، وباقي الميزانية ستخصص للمسارات السريعة.

 

المسار الرئيسي: مخصص للمنشآت الصناعية ذات النشاطات الصغيرة جدا، صغيرة، متوسطة، مخصص لاستثمار أكثر من 750 ألف شيكل حتى 5 ملايين شيكل، يتم تحديد سقف الاستثمار المؤهل حسب حجم النشاط.

 

نسبة المساعدة ومنح المكافأة في المسار الرئيسي: 


 

 

منطقة أفضلية وطنية

باقي البلاد

موعد منح المساعدة 

نسبة المساعدة

20%

15%

بموازاة تنفيذ الاستثمارات الجارية التي تمنح الاستحقاق وأيضا استيفاء مقدم الطلب للشروط الأساسية حسبما حدد من قبل اللجنة و "خطة العمل" التي تم المصادقة عليها من قبل اللجنة

منحة مكافأة

10%

5%

بعد تقديم "تقرير تنفيذ نهائي" والمصادقة عليه، وخضوعه لمدى التزام مقدم طلب المساعدة بأهداف خطة العمل"

 

المسارات السريعة:

 

المسار الفرعي أ – مسار سريع – الرقمنة والأتمتة في عصر كورونا.

هذا المسار مخصص للمنشآت الصناعية التي يوجد لديها نشاط صغير جدا، صغير، متوسط، وسقف استثمارات يؤهلها باستحقاق هو حتى ما قيمته 200 ألف شيكل.

 

المسار الفرعي ب – مسار سريع - الرقمنة والأتمتة في عصر كورونا.

هذا المسار مخصص للمنشآت الصناعية التي يوجد لديها نشاط صغير جدا، صغير، متوسط، وسقف استثمارات يؤهلها باستحقاق هو حتى ما قيمته 750 ألف شيكل.


 

نسبة المساعدة في المسارات السريعة:

 

 

منطقة أولوية وطنية

باقي البلاد

نسبة المساعدة

30% من الخطة المصادق عليها

20% من الخطة المصادق عليها