[x] اغلاق
وزارة الاقتصاد والصناعة، بالتعاون مع وزارة الطاقة وسلطة الابتكار يطلقون مجموعة ابتكار في مجال الطاقة
8/7/2021 10:30

وزارة الاقتصاد والصناعة، بالتعاون مع وزارة الطاقة وسلطة الابتكار يطلقون مجموعة ابتكار في مجال الطاقة 

مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة، دافيد لفلر، أمام المئات من المشاركين في المؤتمر: "التكنولوجيا في إسرائيل موجودة وهي ممتازة. المشكلة تكمن في تطبيق واستيعاب التكنولوجيا في السوق الإسرائيلي والواقع الإسرائيلي. فقط التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص سيقود إسرائيل إلى تلبية المعايير الدولية للطاقة المتجددة. تكمن الأهمية الكبرى لمجموعة الابتكار في التعاون وتحديد الأهداف والأولويات المشتركة. وسيؤدي ذلك إلى إزالة الحواجز وخلق قواعد تنظيميّة متيحة وتنجيع الجهاز الاقتصادي والادّخار الاقتصادي وزيادة الإنتاجية لصالح جميع المواطنين في البلاد"

 

أنشئت مجموعة الابتكار في مجال الطاقة بمبادرة وزارة الاقتصاد والصناعة، بالتعاون مع وزارة الطاقة وسلطة الابتكار، وبمشاركة الجمعيّات الفائزة بتفعيلها: شركة الطاقة المتجدّدة ايلات-ايلوت والجمعيّة الاسرائيليّة للطاقة الذكيّة و-YPE منظّمة المديرين الشباب في مجال الطاقة. وتهدف المجموعة إلى بناء محرّك نموَ اقتصادي، من خلال موضعة اسرائيل كرائدة في الابتكار في أسواق الطاقة وتوسيع نطاق الأبحاث في المجال وخلق أماكن عمل وزيادة التصدير وتطوير أسواق الطاقة في اسرائيل.   

 

ويذكر أنّ سوق الطاقة العالمي يمرّ بعمليّة تغيير جوهري ويخلق فرصًا تقدر قيمتها بنحو 1 تريليون دولار سنويًا. وتشمل المجالات الحديثة الانتقال إلى الشبكة الذكية والسايبر، والتجارة بالطاقة، والإنتاج بالطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة، والدمج بين الطاقة والمدن الذكية، والوقود النظيف والعديد من المواضيع في مجالات الأتمتة والرقمنة.

 

العاد شفيف، مدير مجموعة الابتكار في مجال الطاقة: "إسرائيل، كرائدة عالميّة في مجال الابتكار، سواء في مجالات الطاقة المتجدّدة أو مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هي موجودة في مركز اهتمام شركات الكهرباء ومصنّعي المعدّات الأبرز في العالم. فرص المبادرات في هذا المجال هي هائلة وهناك حاجة كبيرة للابتكار في السوق المتغيّر بسرعة والذي يقدّر بنحو 1 تريليون دولار سنويًّا.  

 

د. جدعون فريدمان، العالم الرئيسي الفعلي في وزارة الطاقة: "هناك أهمية كبيرة في إنشاء مجموعة طاقة حيويّة بدعم من الحكومة. مجال الطاقة مركّب، ويتطلب العديد من الاستثمارات طويلة الأجل، وهو يجمع بين العديد من مجالات المعرفة. لذلك، من الضروري تشجيع ومرافقة المبادرين والفاعلين في السوق لضمان سوق حيوي ومليء بالابتكار والمبادرة. بهذه الطريقة فقط يمكننا أن نستمر كدولة في الريادة في سوق سريع التغير، في مجال يحتاج إلى إيجاد حلول للعديد من التحديات، بما في ذلك التحدي المناخي".