[x] اغلاق
فرع الماس يسجّل نتائج ممتازة في النصف الأوّل من العام 2021 مع ارتفاع بعشرات النسب في كل المقاييس
11/7/2021 7:30

فرع الماس يسجّل نتائج ممتازة في النصف الأوّل من العام 2021 مع ارتفاع بعشرات النسب في كل المقاييس

أوفير غور، مدير مديريّة الماس والأحجار الكريمة والمجوهرات في وزارة الاقتصاد والصناعة: "فرع الماس العالمي يشهد تحسّنًا، والصناعة الاسرائيليّة أيضًا تستفيد من ذلك. أسعار الماس مستمرّة بالارتفاع في كل العالم ومخزون شركات التنقيب الكبرى يتقلص. هذه بشرى ممتازة للصناعة الاسرائيليّة"  

 

الاتّجاه الإيجابي الذي سجّل في فرع الماس منذ نهاية عام 2020 استمرّ أيضًا في شهر حزيران، مع ارتفاع كبير في فئات التجارة الأربع المركزيّة، وذلك وفق ما نشرته الرقابة على الماس في وزارة الاقتصاد والصناعة.  

وبالمجمل فانّه في النصف الأوّل من السنة، بلغ حجم استيراد الماس الخام لإسرائيل نحو 1.02 مليار دولار، وهو ارتفاع بنحو 165% مقارنةً بالفترة المقابلة من العام الماضي، وفي شهر حزيران وحده سجّل ارتفاع بنحو 284% مقابل شهر حزيران 2020. وبلغ حجم تصدير الماس الخام في نفس الفترة نحو 910 مليون دولار، وهو ارتفاع بنحو 228% مقارنةً بالنصف الأوّل من العام 2020، وفي شهر حزيران وحده سجّل ارتفاع بنحو 925% مقارنةً بشهر حزيران من العام الماضي. 

كما بلغ حجم استيراد الماس المصقول في النصف الأوّل من العام نحو 1.38 مليار دولار، وهو ارتفاع بنحو 150% مقابل نفس الفترة من العام الماضي، أمّا حجم تصدير الماس المصقول فقد بلغ نحو 1.7 مليار دولار، وهو ارتفاع بنحو 70% مقارنةً بالنصف الأوّل من العام الماضي. 

ويشار إلى أنّه في الشهر الأخير بلغ حجم تصدير الماس الخام للإمارات نحو 18 مليون دولار، والذي يشكّل ما يقارب 7% من مجمل صادرات الماس الخام لإسرائيل في شهر حزيران. كما بلغ حجم استيراد الماس الخام في نفس الشهر نحو 56 مليون دولار والذي يشكّل نحو 23% من مجمل استيراد الماس الخام لإسرائيل في شهر حزيران. 

أوفير غور، مدير مديريّة الماس والأحجار الكريمة والمجوهرات في وزارة الاقتصاد والصناعة: "الاتّجاه الإيجابي الذي نشهده منذ بداية السنة استمرّ أيضًا في شهر حزيران الأخير. فرع الماس العالمي يشهد تحسنًّا، والصناعة الاسرائيليّة أيضًا تستفيد من ذلك. أسعار الماس، الخام والمصقول، مستمرّة في الارتفاع في كل أنحاء العالم ومخزون شركات التنقيب الكبرى يتقلص، هذه بشرى ممتازة للصناعة الاسرائيليّة".