[x] اغلاق
ولشفاعمرو نصيب من الهبات النضالية (1) استشهاد المرحوم محمد سليم ابو رعد
4/8/2021 8:23

ولشفاعمرو نصيب من الهبات النضالية (1)

استشهاد المرحوم محمد سليم ابو رعد 

تغريد جهشان  ابو رحمة – محامية يافا – شفاعمرو 

لقد شهد مجتمعنا العربي الفلسطيني هبة شعبية بارزة  في شهري نيسان وآيار عند  محاولة اقتحام الاقصى واخلاء عائلات مواطنين في الشيخ جراح والعدوان  على الاهالي في غزة .الهبة لم تتوقف بالرغم من ردة فعل الدولة العنيفة باعتقال المتضامنين خاصة الشباب الذي تظاهر في البلدان المختلطة وعلى راسهم مدينة اللد اضافة للاعتداءات المنظمة على المواطنين العرب لمجرد انهم عرب .   

في هذا الاسبوع بالذات وفي الذكرى السنوية لمقتل ضحايا العنصرية من شفاعمرو قبل 16 عاما , الاخوات هزار ودنيا تركي , ميشيل بحوث ونادر حايك , نستذكر شهداء البلد اجمع بداية من شهداء معارك سنة 1948 حيث كنت قد تطرقت سابقا  الى ذكر اسمائهم جميعا في مقالي " وكان لا بد ان تسقط شفاعمرو" من على صفحات صحيفة السلام  قبل ما يقارب السنة , واليوم نستذكر الشهيد محمد ابو رعد ,الشهيد المنسي الذي لم يعط حقه بالتخليد, هذا لا يعني ان الشهداء الاخرين قد استوفوا حقهم كما يجب.

مع هدوء الاوضاع وعودة الحياة لمجراها بشكل نسبي مع بقاء الندوب التي لن تزول بسهولة  , بدأ تحرك هام يخوضه عدد من الشفاعمريين يتعلق بتسمية شوارع  مدينة  بمبادرة  الزميل  الناشط  زاهد حرش بسبب استيائه من استثناء  او تهميش العديد من مشاهير البلد في المجالات والفترات التاريخية المختلفة ومنهم  الطبيب موفق ذياب " الحكيم " الطبيب اللبناني الاصل  الذي اختار بارادته الحرة خدمة اهل البلد دون غيرهم , في فترة زمنية  كان بها الاطباء قلة  ايام الانتداب البريطاني وبعد ذلك , وفي الكثير الكثير من الاحيان مجانا وتطوعا . اضافة "للحكيم" يطرح الزميل زاهد حرش اسماء اخرى يجب تكريمها ومنها  شهداء من البلد ,محمد اليوسف طربيه  الذي استشهد في معركة هوشة  والشهيد محمد ابو رعد وغيرهم من الشهداء اضافة لشخصيات اعتبارية كثيرة اخرى :منصور نخول , جميل حبيبي , اميل حبيبي ,حليم ابو رحمة  وغيرهم . 

لفت نظري اسم الشهيد محمد سليم ابو رعد الذي استشهد يوم 1959/11/8 في الهبة العمالية الشفاعمرية  ضد خدمات شركة باصات ايشد (ايغد )كما كانت تسمى , التي كانت تنقل العمال من شفاعمرو الى اماكن عملهم بالجوار . 

فما هي تلك الهبة النضالية العمالية التي ادت الى استشهاد المرحوم واصابة اعداد كبيرة من الشرطة والمواطنين بجروح منها البالغة واعتقال وحشي لما يزيد عن المئة من سكان البلد بينهم ما يقارب 40 قاصر باعمار 16-14 ؟ وهل كان التعامل مع هذه الهبة  كما هو التعامل مع هبات ابناء شعبنا في هذه الدولة حتى اليوم ؟ وهل استفاد اي طرف من هذه الهبة  ؟  وكيف ؟  وماذا قررت لجنة التحقيق الحكومية التي اقيمت بعد الاحداث ؟ وما هي المصطلحات التي استعملت بالصحافة العبرية لوصف الاحداث من اعمال شغب ,صدامات وفتنة  ووو....وهل هي نفسها المتداولة  عندما تصف الصحافة خطوات نضالية عربية في وقتنا هذا ؟ وكيف تم استغلال الاحداث للتحريض على الحزب الشيوعي خاصة على سكرتير الحزب المرحوم توفيق الخورية وللتحريض على الشيخ المرحوم صالح خنيفس الذي لم ينجح بالدخول الى الكنيست بالانتخابات التي جرت قبل ذلك بأربعة ايام ؟وماذا كان قرار المحكمة بقضية طلب التعويض من الدولة على مقتل المرحوم ؟  يكفي حاليا ان نذكر ان اللجنة اشادت بقرار ضابط الشرطة الذي اصدر الامر باستعمال السلاح ضد المحتجين من ابناء البلد  !

الاجوبة على ذلك متوفرة في الصحف التي نشرت باسهاب عن الموضوع  والمحفوظة  في ملفات ارشيف الدولة גל- 1/ 17101 , גל-20  / 17031.وبالاعتماد على مصادر اخرى . 

التفاصيل بالعدد القادم . (المقال  الاول )

  المرحوم محمد سليم ابو رعد 

 

صورة من احداث يوم 1959/11/8 شباب يرشقون الشرطة بالحجارة 


 

 صورة من احداث يوم  1959/11/8 , على يمين الصورة المرحوم جبور جبور رئيس بلدية شفاعمرو