[x] اغلاق
الخارجية الإسرائيلية تطلق حملة لإحباط مشروع قرار عربي حول غولدستون في الأمم المتحدة
23/2/2010 18:13

أوعزت الخارجية الإسرائيلية كافة سفارتها في العالم الشروع بحملة لـ"لجم" المقترح العربي حول تقرير غولدستون ولإقناع الدول بعدم التصويت إلى جانبه، والذي وصفته بأنه صيغ بصورة "معتدلة" بغية تمريره في الجمعية العامة دون معيقات. وسيدعي سفراء اسرائيل ان الإنشغال مجدداً في تقرير غولدستون سيعيق استئناف العلمية السياسية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن المقترح العربي يهدف الى إبقاء التقرير على سلم الإهتمامات في الأمم المتحدة، في حين لفتت مصادر اسرائيلية الى أن التقرير لم "يتقدم بسرعة" وأن 3 من 5 دول دائمة العضوية في مجلس الأمن ترفض مناقشته في المجلس.

وأكدت عدة مصادر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستجتمع نهاية الأسبوع، وتحديداً الجمعة، للتصويت على مقترح عربي يقضي بأن يقدم الأمين العام تقريراً خلال 5 شهور حول مدى التزام اسرائيل والجانب الفلسطيني بالقيام بتحقيق مستقل في الاتهامات التي أوردها القاضي الدولي ريتشارد غولدستون وإمهال إسرائيل والسلطة الفلسطينية فترة فترة إضافية لإجراء تحقيقات داخلية في ما ورد في تقرير القاضي غولدستون حول الحرب الأخيرة على غزة.

وقدمت مجموعة الدول العربية مقترحاً للأمين العام للأمم المتحدة، بان غي مون، بهدف منح الطرفين مهلة 5 شهور لإجراء تحقيقات داخلية، في حين ترفض اسرائيل تشكيل لجنة تحقيق داخلية فيما باشرت السلطة بإجراء تحقيق داخلي.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، علي عبدالسلام التريكي، لصحيفة "الحياة إن «كل ما قامت به اسرائيل أنهم تقدموا للأمين العام للأمم المتحدة ببعض المعلومات التي لا ترقى إلى تقرير ولا تتناسب مع أهمية هذه القضية، وذكروا أنهم قاموا بخفض راتب جندي ووقف ترقية أحد الضباط الصغار وأشياء أخرى من هذا القبيل، وتناسوا القضية الأساسية التي تتمثل في انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب إلى غير ذلك».