[x] اغلاق
حملة تطعيمات الانفلونزا تنطلق في يوم الاحد القريب
14/9/2021 13:39

حملة تطعيمات الانفلونزا تنطلق في يوم الاحد القريب

قامت كلاليت بشراء 1.3 مليون تطعيم للانفلونزا ضد 4 سلالات إضافةً إلى 20,000 تطعيم حي موهن أخر بالبخاخ (فلوميست) والمعدّ لجيل 2-49، جمهور الهدف الذي يشمل أبناء 65 فما فوق، المرضى المزمنين، النساء الحوامل والأطفال حتى جيل 12، وابتداءً من بداية شهر تشرين الأوّل سيكون بالإمكان أيضًا تطعيم الأطفال من جيل نصف سنة، حيث سيتم إعطاء اللقاحات في مواقع تطعيم الكورونا حيث تم إنشاء محطات تطعيم منفصلة للانفلونزا، في العيادات المركزية، ومراكز صحة المرأة، ومراكز صحة الطفل ومراكز رعاية الأم والطفل.

تنطلق حملة تطعيمات الانفلونزا لشتاء 2021-2022 في كلاليت يوم الاحد القريب. أيضًا هذا العام، كما في العام الماضي، فانّ الحملة ستدار بالتوازي مع العمل على مكافحة فيروس الكورونا. ستبدأ المهمة بتطعيم المجموعات السكانيّة ضمن دائرة الخطر لحمايتهم من الانفلونزا وتعقيداتها ثمّ سيتم توسيع الحملة بشكل تدريجي لبقيّة الجمهور. 

في أشهر الصيف الحالية، كانت هناك زيادة غير طبيعية وغير متوقعة في التهابات الجهاز التنفسي المعتادة في أشهر الشتاء، مع وجود عبء كبير على العيادات وغرف الطوارئ وأقسام الرعاية المركّزة، على غرار ما يحدث في أشهر الشتاء. هذه الظاهرة لم تنفرد بها إسرائيل وحدها، وقد تم الإبلاغ عنها أيضًا في جميع أنحاء العالم.

بحسب د. بت شيفع غوتسمان، اختصاصيّة الأمراض المعدية في كلاليت: "نحن ندخل فترة الشتاء في ذروة الموجة الرابعة لانتشار متحوّر دلتا الأكثر عدوى، عدد المصابين اليومي مرتفع، الجهاز الاقتصادي يعمل، وتم فتح جهاز التعليم كالمعتاد وفرع السياحة عاد للعمل، كل هذا يبشّر بانتشار الانفلونزا في البلاد والعالم. على ضوء هذا الوضع، يوصى بالتطعيم ضد الأنفلونزا لمنع انتشار الانفلونزا والكورونا في ذات الوقت وتخفيف العبء عن جهاز الصحة". 

في السابق، كانت لقاحات الإنفلونزا تُعطى مع لقاحات أخرى، وهكذا هو الأمر بالنسبة للقاحات الكورونا التي تعطى جنبًا إلى جنب مع اللقاحات الأخرى، كما أنّ هذا هو المتّبع بالنسبة للقاحات جيل الطفولة بحيث تعطى لقاحات متعددة معًا. قبيل موسم الأنفلونزا الحالي، تشير وزارة الصحة الإسرائيلية وكذلك المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، إلى إمكانية إعطاء لقاح الإنفلونزا مع لقاح الكورونا في نفس الوقت، ويفضل أن يكون ذلك في طرفين مختلفين في الجسم، ولا داعي للانتظار لمدّة زمنيّة معيّنة بين اللقاحين.

وكما كان عليه الحال في السنوات السابقة، فإن اللقاح مخصص لعامة السكان الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، مع التركيز بشكل خاص على الأشخاص المعرضين لمخاطر مضاعفات الإنفلونزا (المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، أبناء 50 فما فوق وخاصة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى سنتين، والأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، والنساء الحوامل والنساء بعد الولادة). كما يوصى بإعطاء التطعيم أيضًا للمعالجين الذين يعالجون الأشخاص المعرضين لمخاطر مضاعفات الإنفلونزا (العاملون في جهاز الصحة، المعالجون والمتطوعون الذين يقومون بزيارات منزلية للأشخاص المعرضين لمخاطر المضاعفات بشكل كبير وما شابه). وسيتم التركيز بشكل خاص هذا العام على الأطفال حتى سن 12، حيث لا يتم تطعيمهم ضد الكورونا ومن المهم تطعيمهم ضد الانفلونزا لحمايتهم من المرض وفي نفس الوقت اتاحة استمرارية نشاط جهاز التعليم المنتظم. وفي هذا العام، سيتم تطعيم طلاب الصف الثاني حتى الرابع داخل المدرسة.