[x] اغلاق
شيربا .. سيارة جديدة لـرينو مستوحاة من هامر
25/2/2010 18:47

على غرار طراز هامر الشهير، كشفت شركة رينو الفرنسية عن نسخة مدنية من طراز "شيربا" الحربي، وذلك على خلفية سباق "المغامرة" والذي تبدأ فعالياته من النروج حتى رأس الرجاء الصالح بأفريقيا.

ويوجد في "شيربا"، التي يبلغ أبعادها 5.3 م طولاً، و 2.35 م عرضاً، و2.3 م ارتفاعا، محرك ديزل مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، وهو قادر على إحداث عزم دوران 800 نيوتن/م، وزاوية دوران 60 درجة .

كما يوجد أيضا، نظام رفع السيارة عن الأرض بمقدار 630 سنتم، ونظام "CTIS" لنفخ الإطارات من مقصورة القيادة، فضلا عن أقراص فرامل للعجلات الأربع مزودة بنظام "ABS"، ومقاعد مخصصة للسباقات الوعرة، ولوحة قيادة متطورة .

يشار إلى أن شركة رينو ليست الأولى التي تقوم بطرح نسخة مدنية لسيارة عسكرية، حيث سبقتها قبل ذلك "جنرال موتورز"، بعدما قدمت طراز هامر الشهير المستنسخ من المركبة الحربية "هامفي" .

ومن المعروف أن "هامفي" ازدادت شعبيتها بعد اندلاع حرب الخليج الثانية وبصفة خاصة أثناء عملية عاصفة الصحراء، حيث طلب الممثل الأمريكى النمساوي الأصل أرنولد شوارزنيجر تصنيع نسخة مدنية له، وبالفعل رأت السيارة النور لأول مرة عام 1992 وأصبحت بعد ذلك من أشهر طرازات الدفع الرباعي .