[x] اغلاق
فعنونو: أرفض جائزة نوبل لأنها منحت لبيرس والد القنبلة النووية!
26/2/2010 12:33

بعث مردخاي فعنونو رسالة الى اللجنة المختصة بجائزة نوبل، يطلب فيها شطب اسمه من قائمة المرشحين للفوز بجائزة نوبل للسلام. وقد تضمن الرسالة عن فعنونو القول أنه لا يريد أن يحصل على نفس الجائزة التي نالها شمعون بيرس باعتباره والد القنبلة النووية الإسرائيلية.
هذا وقد اتهم فعنونو في كانون أول امن العام الماضي، بـ "إفشاء الأسرار النووية"، بعدما حظر عليه التحدّث الى الأجانب إلا أنه انتهك هذا الحظر، مما أدى الى اعتقاله من قبل الشرطة الاسرائيلية. وقضى فعنونو 18 عاما في السجن بتهمة الخيانة منذ عام 1986 بعد أن تحدث عن عمله كفني في مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي مع صحيفة بريطانية في مقابلة جعلت الخبراء يخلصون إلى أن المفاعل أنتج مواد انشطارية تكفي لإنتاج ما يصل إلى 200 رأس نووي.

والسر الإسرائيلي انكشف مرة واحدة في التاريخ، عندما سرب فعنونو معلومات وصور حول مفاعل ديمونة، لصحيفة البريطانية. وتعد إسرائيل من أكبر مطوري الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، لكنها تبقي برنامجها طي الكتمان ولا تتحدث عنه، ولا تفصح عن مواقع غواصاتها النووية أو قدراتها، وتفرض تعتيماً شديداً على برنامجها النووي، ولم تؤكد أو تنفي مطلقاً امتلاكها لأسلحة نووية.

وفي تصريح لشبكة CNN في أكتوبر/تشرين أول الماضي، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز "لطالما أكدنا في إسرائيل أننا لن نطور أسلحة نووية، كما أننا لم نجر أي اختبار نووي، ونحن صريحون في هذا الموضوع".