[x] اغلاق
اردوغان يسير بصعوبة وينام وهو يتحدث.... هل يسحب المرض عرش السلطة من الرئيس التركي ؟
4/10/2021 6:54
اردوغان يسير بصعوبة وينام وهو يتحدث.... هل يسحب المرض عرش السلطة من الرئيس التركي ؟
هل يعاني الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من مشكلات صحية قد تمنعه من مواصلة مسيرته السياسية؟سؤال طرحه أخيراً تقرير في صحيفة أميركية تحدث عن مؤشرات إلى تدهور وضعه الصحي، في الوقت الذي تتزايد فيه التحديات التي تواجهه وحزبه وتركيا تحت قيادته.
أهمية التقرير أنه يسلط الضوء على بعض المؤشرات المقلقة التي ظهرت على اردوغان خلال مناسبات عامة، بدا فيها في حالة صحية تؤثر على حركته ونطقه وتركيزه. ولفت التقرير الذي نشرته مجلة "فورين بوليسي" إلى أن أعين المراقبين تركز منذ الآن على الانتخابات الرئاسية التركية المرتقبة عام 2023، في ظل التطورات التي شهدتها تركيا على مدى السنوات القليلة الماضية. وتضيف المجلة أن التساؤلات تزايدت بعد تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية، وهزيمته في الانتخابات البلدية في مدن وأقاليم عدة مهمة في البلاد، على رأسها مدينة إسطنبول، بالتزامن مع مؤشرات إلى أن اردوغان البالغ 67 عاماً قد لا يتمكن من خوضها، إذا استمر التراجع في صحته، كما ظهر في كثير من مقاطع الفيديو التي انتشرت أخيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
" مقاطع فيديو بدا فيها اردوغان يعاني من مشكلات صحية "
وخلال الأشهر الأخيرة، تداولت مواقع إخبارية محلية عبر الإنترنت مقاطع فيديو بدا فيها اردوغان يعاني من مشكلات، ما طرح التساؤلات عن صحته. وظهر اردوغان في أحد المقاطع كما لو أنه كان في حاجة إلى مساعدة زوجته خلال محاولته نزول أحد الأدراج، وظهر في وضع غير قادر على نقل خطواته، ولم يكن متزناً بشكلٍ كافٍ، ما أجبره على الاستناد إلى أحد معاونيه، بينما تمسك زوجته يده الأخرى لمعاونته على النزول. كما لفت اردوغان الأنظار في مقطع آخر، ظهر خلاله كما لو كان يواجه صعوبة في المشي في منطقة أنيت كبير، خلال مشاركته في احتفال أمام ضريح مؤسس الدولة التركية الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك، بدت فيه خطواته ثقيلة جداً. وأثار إردوغان كذلك الانتباه خلال مشاركته في حوار عبر الفيديو، في يوليو (تموز) الماضي، بدا فيه كما لو كان فاقداً للتركيز، يواجه صعوبة في التذكر، وفي قدرته على النطق بشكل سليم، وكان يتحدث بطريقة غير مألوفة، وهو المشهور بخطابته.
في سياق متصل ، نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، مقطع فيديو خلال ممارسته رياضة كرة السلة، فيما قالت وسائل إعلام تركية، إنها "ردا على شائعات حول صحته".
وظهر أردوغان، خلال مقطع الفيديو الذي نشره عبر حسابه على "تويتر" وهو يسدد كرة في الشبكة، قائلا: "التدريبات مهمة جدا للصحة، أحاول أيضا التدريب لثلاثة أيام في الأسبوع، لأنها تمنحني حيوية في الحركة".
من جهتها، قالت "صحيفة زمان" التركية، إن "الرئيس، رجب طيب أردوغان، قرر الرد على الشائعات التي تم تداولها مؤخرا حول مرضه، من خلال المشاركة في مباراة لكرة السلة"، مشيرة إلى أن هذه الرسالة لم تكن الوحيدة التي أكد أردوغان من خلالها صحته الجيدة.
وكان الخبير الأمريكي في شؤون تركيا ستيفن أ.كوك، قال في مقاله في "مجلة فورين بوليسي"، إن "الرئيس أردوغان يعاني من مشاكل صحية خطيرة، منها زيادة النسيان، مشاكل التنفس، الارتباك، القيء".