[x] اغلاق
حماس: المصالحة مع فتح وصلت لطريق مسدود
27/2/2010 10:34

اعتبر القيادي بحركة "حماس" الفلسطينية محمد نزال أن المصالحة مع حركة "فتح" وصلت الى طريق مسدود، مشيرا إلى أن مصر رفضت استقبال وفد من الحركة لطرح ملاحظاته على ورقة المصالحة التي أعدتها مصر.

ونقلت صحيفة "القدس" الفلسطينية عن نزال قوله في توضيح صحفي أصدره أمس الجمعة: " إن هناك إصرارًا من قبل "الراعي" المصري على التوقيع على الورقة المصرية دون الأخذ بملاحظات حماس".

وحسب البيان " طلبت حماس من الراعي زيارة وفد منها الى القاهرة لطرح ملاحظاتها على الورقة ونقاشها ولكن المسئولين المصريين رفضوا ذلك رفضا قاطعا وطلبوا التوقيع على الورقة قبل نقاشها".

وشدد نزال في البيان على " ان حركة حماس لم تقبل بهذا المنطق لان التوقيع سيلزمها تنفيذ جميع بنود الورقة ولا قيمة لاية ملاحظة بعدها لذا ابلغت "الراعي" انه لا يمكنها التوقيع دون اخذ ملاحظاتها بعين الاعتبار.

وامتنعت حركة "حماس" عن توقيع ورقة المصالحة المصرية التي أعدت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ووقعتها حركة "فتح" بسبب تحفظات على بعض البنود التي ذكرت فيها .

وتتحفظ الحركة على مبدأ يتعلق بهيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية وإعادة بنائها حيث تعترض الحركة على إضافة فقرة تنص على انه يحظـر إقامة اية تشكيلات عسكرية خارج اطار هياكل الاجهزة التي تقررها الدولة".

كما سجلت اعتراضا على بند يتعلق بمهام جهاز المخابرات العامة الفلسطيني بحسب نص الورقة المصرية من التعاون المشترك مع اجهزة الدول الصديقة المشابهة لمكافحة اية اعمال تهدد السلم والامن المشترك او اي من مجالات الامن الداخلي.