[x] اغلاق
زلزال عنيف (8.5) يضرب تشيلي والتحذير من تسونامي
27/2/2010 10:48

علمنا  ان سواحل تشيلي في أميركا الجنوبية، تعرضت وفق مركز المسح الجيولوجي، الى زلزال عنيف بلغت قوته 8.5 درجات بحسب مقياس ريختر، ما يجعله بمستويات كارثية تفوق ما تعرضت له هايتي قبل أشهر. وحذر مركز المسح الجيولوجي من حدوث موجات مدّ عملاقة "تسونامي" في البيرو والإكوادور. وقال شاهد أن الزلزال استمر لمدة 10-30 ثانية، كما اهتزت المباني وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة سانتياغو.

وصرح مركز التحذير أن "زلزال بهذه القوة بامكانه أن يسبب أمواج مد عاتية مدمرة قد تضرب السواحل قرب مركز الزلزال في غضون دقائق والسواحل الابعد في غضون ساعات".

وكانت هايتي الواقعة في البحر الكاريبي، شمالي قارة أمريكا اللاتينية، قد تعرضت لزلزال مدمر في الثاني عشر من يناير/كانون الثاني الماضي وبلغت قوته 7.0 درجة بحسب مقياس ريختر، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 212 ألف قتيل، وفقاً لما صرح به رئيس وزراء هايتي، جان ماكس بيلفريف، الخميس. وقال رئيس الوزراء الهايتي في تصريح له في برنامج مع لاري كينغ: "آخر الأرقام التي تلقيتها حول الخسائر في الأرواح تشير إلى مقتل 212 ألف شخص، بحسب الأرقام التي جمعتها الهيئات المختلفة من الشوارع ومن مختلفة. هذه هي آخر الأرقام لدينا ونحن متأكدون من أن الرقم سيرتفع.. ولكن لا أعتقد أنه سيرتفع كثيراً".

وقال إن عدد المصابين جراء الزلزال زاد على 300 ألف شخص، في حين خلف أكثر من مليون نسمة دون مأوى. وأشار إلى أن أكثر من مليون نسمة كانوا يعيشون بلا مأوى حتى قبل الزلزال المدمر، الأمر الذي يزيد من احتمال ظهور مشكلات تتعلق بالصحة العامة في البلاد