[x] اغلاق
افحصوا مسألة إدخال الخبز من دقيق القمح الكامل لرقابة الأسعار
25/11/2021 10:38

وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي، لرئيس لجنة الأسعار في وزارة المالية: 

"افحصوا مسألة إدخال الخبز من دقيق القمح الكامل لرقابة الأسعار"

 

وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي: "توجهت أمس إلى لجنة الأسعار في وزارة المالية بطلب لبحث موضوع إدخال الخبز من دقيق القمح الكامل للرقابة. أرى أهميّة كبيرة في الانتقال لاستهلاك الخبز من دقيق القمح الكامل وتوفيره للجمهور بسعر متساوٍ لكل فرد. استهلاك الغذاء الصحي من شأنه الحد من المشاكل الصحيّة كالسمنة الزائدة. سأواصل العمل على دفع الموضوع قدمًا بكافة الوسائل المتاحة لي" 

توجهت وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي، لرئيس لجنة الأسعار في وزارة المالية بطلب لفحص إمكانية إدخال الخبز من دقيق القمح الكامل لرقابة الأسعار بأقرب وقت ممكن. 

وقالت الوزيرة إنّ تشجيع الجمهور على استهلاك غذاء صحي، وجعل هذه المنتجات في متناول يد كافة السكان، هي مسألة مهمة تقودها وزارة الاقتصاد في السنوات الأخيرة. بحيث تقوم الوزارة بنشر معطيات ربع سنوية لتكلفة سلة المنتجات الصحية، الأمر الذي يمكّن الجمهور من التعرف على المنتجات المعرّفة على أنها صحيّة من قبل وزارة الصحة، والتي كانت شريكة في تحديد السلة، وكذلك أسعار هذه المنتجات في مختلف الشبكات.

وتعمل الوزيرة حاليًّا على صعيد إضافي بحيث تطلب من لجنة الأسعار النظر في تطبيق رقابة الأسعار على منتج خبز القمح الكامل، وذلك بهدف تشجيع المستهلكين الذين يستهلكون اليوم خبز الدقيق الأبيض على التحول إلى استهلاك الخبز الصحي، والذي سيكون سعره خاضع لرقابة الدولة.

وأشارت الوزيرة في توجهها إلى أن تشجيع الجمهور على استهلاك غذاء صحي، مع اتاحته لعامة السكان، هو موضوع هام وأن وزارة الاقتصاد تلقت العديد من التوجهات من مواطنين ومنظمات وأعضاء كنيست ومؤسّسات تعمل على رفع الوعي الصحي، والذين يطالبون بالعمل على خفض أسعار خبز القمح الكامل، لتمكين عامة السكان من استهلاكه بسعر معقول.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر المستهلك لخبز القمح الكامل يتراوح بالمعدّل ما ​​بين 12 و 14 شيكل، بينما يبلغ سعر الخبز الداكن المقطع والمعبأ والذي يخضع لرقابة الأسعار حوالي 7.11 شيكل.