[x] اغلاق
كلينتون تصل تشيلي وقتلى الزلزال 723 شخصا
2/3/2010 17:10

تصل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم الثلاثاء إلى تشيلي للقاء الرئيسة ميشيل باشليه ، فيما تتواصل جهود الانقاذ جراء الزلزال الذي ضرب البلاد السبت واسفر عن مقتل 723 شخصا حتى الآن.

وقال السفير الأمريكي في تشيلي بول سيمونز "وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستجتمع مع رئيسة تشيلي ميشيل باشليه والرئيس الجديد المنتخب سيباستيان بينيرا ، لبحث فرصة تبادل وجهات النظر اثر اعلان الحكومة التشيلية قبولها المساعدات الدولية بعد الزلزال الذي ضرب البلاد السبت وبلغت قوته 8.8 على مقياس ريختر".

وكانت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشئون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيث بايرز أعلنت الاثنين ان تشيلي طلبت رسميا مساعدة دولية اثر الزلزال ، مضيفة "الحكومة طلبت المساعدة الدولية وقدمت لائحة تتضمن اولويات".

إلى ذلك ، أعلنت القيادة العسكرية التشيلية فرض حظر للتجوال في ثلاث مدن وسط تشيلي وهي تالكا وكوكينيس وكونستيتوسيون ، لمنع اعمال السلب والنهب التي انتشرت في البلاد بعد الزلزال .

وهاجم عشرات الاشخاص الاحد مباني مغلقة للاستيلاء على مواد غذائية واحيانا على ادوات كهربائية منزلية.

وكان حظر التجول طبق على مدينة كونسيبسيون منذ مساء الاحد ، فيما تصل التعزيزات العسكرية اليوم الثلاثاء سبعة آلاف عنصر في مناطق مولي وكونسبسيون .

وارتفعت حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تشيلي السبت مع المد البحري (تسونامي) الذي رافقه الى 723 قتيلا و19 مفقودا بحسب حصيلة جديدة للمكتب الوطني للطوارىء.

واوضح المكتب الوطني للطوارىء ان الغالبية العظمى للضحايا احصوا في منطقة ماولي بوسط جنوب البلاد على بعد نحو 500 كلم الى جنوب غرب سانتياجو.