[x] اغلاق
بركة: تقصير الشرطة في مواجهة العنف ضوء أخضر لاستفحاله
4/3/2010 11:45

*لا يمر يوم إلا ونسمع فيه عن حوادث اطلاق نار وحتى القتل *الشرطة تغض الطرف عن الانتشار الهائل للأسلحة خاصة في الشارع العربي، إن كان سلاحا "مرخصا" أو "غير مرخص" *الاضراب العام في عكا ردا ايضا على تقاعس الشرطة*


أكد النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الأربعاء،  أن تقاعس الشرطة وقصر اليد الذي تبديه في محاربة العنف المتفشي في المجتمع هو ضوء اخضر لمن يقف من خلف هذا العنف لتصعيده دون أي رادع، وهذا ما بتنا نراه في كل زاوية وفي ناحية في المجتمع.
وجاء هذا في كلمة النائب بركة امام الهيئة العامة للكنيست لدى طرحه قضية الاعتداءات المتكررة على القضاة في البلاد، كانعكاس لتفشي العنف، وانفلات جهات الإجرام ايضا للعربدة حتى على جهاز القضاء.
وقال بركة، بالمجمل العام، فنحن ليس لدينا ملاحظات كبيرة وخطيرة جدا على سلوك جهاز القضاء والأجواء المنتشرة فيه، وهذا لأسباب ملموسة، ولكن تدعمها أبحاث جامعية وأكاديمية في الجامعات الإسرائيلية تثبت ظاهرة التمييز ضد العرب في قرارات المحاكم والأحكام التي تصدرها، ولكن هذا لا يعني ولا بأي حال من الأحوال ان نصمت على ظاهرة العنف والتهديدات التي يتعرض لها قضاة، فخلالا شهر واحد جرى القاء حذاء على رئيسة المحكمة العليا وتم احراق سيارة قاضي وثقب اطارات سيارة قاضية أخرى، ووصل الأمر هذا الاسبوع إلى حد ارسال رسالة تهديد بالقتل لعدد من القضاة.
وتابع بركة قائلا، إن هذا انعكاسا مباشرا للعنف المتفشي في المجتمع والذي لم تفلت منه أي شريحة، ولكن هناك تفشي خطير للعنف في الشارع العربي، فها هي مدينة عكا نفذت اضرابا عاما احتجاجا على تفشي العنف الذي كا قبل أيام أن يسقط طفلان ضحية له.
واضاف بركة، إن الشعور السائد هو أن هناك غض طرف من قبل الشرطة عن انتشار الاسلحة إن تلك "المرخصة" أو غير المرخصة، فهي اداة قتل واذى ولا يمر يوم إلا وسمعنا عن جريمة كهذه أو تلك، وكثير من الجرائم تنتهي بالقتل.
وقال بركة، إن واجب الحكومة أن تعالج ظاهرة العنف من كل جوانبها، وما يتربط بها من أوضاع اقتصادية واجتماعية ورفع مستوى التوعية وتطبيق القانون.