[x] اغلاق
كي مون يتعهد بتقديم 10 ملايين دولار إلى تشيلي
6/3/2010 10:47

تعهد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمساعدات دولية لإعادة اعمار تشيلي التي ضربها زلزال بقوة 8.8 درجات قبل أسبوع تبعته هزات ارتدادية قوية، فيما أعربت رئيسة تشيلي ميشال باشليت عن ثقتها في نجاح مهمة ستستغرق ثلاث سنوات، وتكلف ثلاثين مليار دولار.

وذكر راديو " سوا" الأمريكي ان كي مون دعا إلى تضامن دولي مع تشيلي بعد وصوله إلى العاصمة سانتياجو في زيارة تستمر يومين إلى تشيلي.

وأعلن كي مون خلال لقائه الرئيسة التشيليه ميشال باشليت أن الأمم المتحدة ستقدم مساعدة عاجلة بقيمة عشرة ملايين دولار إلى تشيلي، عن طريق صندوقها لمواجهة الحالات الطارئة الناجمة عن كوارث.

ومن المنتظر ان يزور كي مون في وقت لاحق اليوم السبت كوسيبسيون ومرفأ تالكاخوانو الذي دمره تسونامي. وقبل ساعات من وصوله وقعت ثلاث هزات أرضية ارتدادية قوتها 6.2 و6.6 وست درجات خلال ساعتين ونصف الساعة مسببة موجة من الذعر في كوسيبسيون.

ومن جانبها، قالت باشليت إن 35 بلدا لبت طلبات محددة قدمتها تشيلي للحصول على مساعدة. معلنه "حدادا وطنيا" ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد بينما دعي التشيليون إلى رفع أعلام على شرفات منازلهم.

وخفضت تشيلي الجمعة بشكل حاد عدد القتلى إلى 279 قتيلاً من الرقم الذي أعلنته سابقاً والبالغ 802، مشيرة إلى ان الجديد يتضمن الجثث التي تم التعرف إليها فقط عقب الغاء ارقام المفقودين .