[x] اغلاق
4 اسباب لنقص فيتامين دي
8/3/2010 15:12

فيتامين دي هو أحد أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. ويُوجد فيتامين دي في الجسم على عدة هيئات مختلفة في مدى نشاطها الكيميائي في مجالات بناء العظم وحمايته من الضعف. ونقص نسبة فيتامين دي في الجسم ينتج في الواقع من أحد أربعة أسباب:

 

1. عدم تناوله من الأكل.
2. قلة التعرض لأشعة الشمس.
3. عدم قدرة الكلى أو الكبد على اتمام تفاعلات خطوات انتاج فيتامين دي.
4. عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين دي.


وتملك الأشعة فوق البنفسجية القدرة على تحفيز خلايا الجلد للبدء بإحدى الخطوات الأولية في صنع فيتامين دي.  ثم تكتمل العملية في خلايا الكبد والكلى، لكن من المهم تذكر عدة عوامل أخرى مُؤثرة بشكل بالغ في مدى وصول وقدرة الأشعة البنفسجية إلى الجلد لتحفيز صنع فيتامين دي.

 

وتشمل اختلاف فصول السنة وارتفاع المنطقة الجغرافية وموقعها في البُعد عن خط الاستواء، اختلاف أوقات النهار، والغيوم، والضباب، وتلوث الهواء، وغيرها من العوامل. كما أن ذوي البشرة السمراء والداكنة لديهم انتشار وكمية أكبر من صبغات ميلانين في خلايا البشرة، وهي ما يُكسب الجلد لونه، لكنه أيضاً يقلل من وصول الأشعة ما فوق البنفسجية إلى الجلد لتكوين فيتامين دي.

 

ولأن فيتامين دي يُمتص مع الدهون، باعتباره أحد الفيتامينات ذات القدرة على الذوبان في الدهون، فإن أي حالة مرضية يصحبها تدني امتصاص الدهون قد يكون فيها نقص فيتامين دي في الجسم مثل اضطرابات افراز أنزيمات البنكرياس أو التهابات مرض كرون المعوية أو استئصال اجزاء من المعدة أو أجزاء أخرى من القناة الهضمية.