[x] اغلاق
وفاة بطلة الحرب العالمية الثانية عن عمر 105 أعوام!
10/3/2010 17:37



توفيت أندريه بيل إحدى بطلات المقاومة الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية في منزلها في بريطانيا عن عمر يناهز 105 أعوام وساعدت اندريه بيل الملقبة "العميلة الزهرية" طائرات الحلفاء على الهبوط خلال احتلال القوات الالمانية لفرنسا، مستخدمة المشاعل، كما انها ساعدت الاميركيين والبريطانيين الذين كانوا يهبطون في فرنسا. ونجت بيل من الإعدام رمياً بالرصاص وقت أن كانت في معسكر الاعتقال في بوخنفالد بالقرب من فايمر شرق ألمانيا، عندما قام الجيش الأميركي بتحريرها في نيسان عام 1945 وانتقلت بيل من باريس إلى بريطانيا بعدما تزوجت برجل إنجليزي بعد الحرب، وعاشت في لونغ أشتون بالقرب من بريستول، في بريطانيا. ومنحت العديد من الميداليات الفرنسية والأميركية لشجاعتها.

كما ووجّه رئيس وزراء بريطانيا الراحل ونستن تشرتشل رسالة شكر الى بيل التي يقال انها انقذت اكثر من مئة شخص من الهلاك. وفي العام 2004 قُلّدت وسام الشرف، ارفع الاوسمة الفرنسية.

ولدت بيل في الثالث من شباط (فبراير) 1905 واسمها اندريه مارت فيرو. وكانت تدير محل تجميل في بريست (فرنسا) عند اندلاع الحرب العالمية الثانية. بدأت مساعدة المقاومين من خلال توزيع الصحف السرية ومن ثم كبُر دورها لتصبح مسؤولة عن وحدة فرعية.

وعندما استهدفت الاستخبارات النازية (غيستابو) شبكة المقاومة في بريست، فرت بيل الى باريس وغيّرت اسمها، لكنها اوقفت بعد اسبوع على إنزال القوات الحليفة في حزيران (يونيو) 1944 وأرسلت الى معسكر الاعتقال في رافينسبروك ومن ثم الى بوخنفالد. وأفلتت من الإعدام بفضل وصول القوات الاميركية.