[x] اغلاق
اكبر معمرة بالعالم.. امرأة جورجية عمرها 129 عامًا
15/3/2010 13:11

    

تبلغ الجورجية انتيسا خافيتشافا 129 عاماً، وهي أكبر معمرة في العالم، حيث تقطن في منزل حجري صغير مع أصغر أبنائها ميخائيل البالغ من العمر 70 عامًا في قرية ساشينو. فيما يسعى المسؤولون الجورجيون لإدراج أنيتسا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بمجرد العثور على كل الوثائق الضرورية التي تثبت عمرها.
ويؤكد الابن أن والدته أنجبته عندما كان عمرها 59 عاماً، وقال إن والدته عملت جاهدة طوال حياتها ولم تخرج قط من القرية، وأضاف أنه لا توجد وصفة خاصة أو طعام خاص اعتادت أمه على تناوله، موضحاً أنها لا تزال تتناول الطعام البسيط الذي كانت تتناوله عندما كانت أصغر سنًا. وقال "عادة ما تأكل اللبن الجورجي والجبن والعصيدة، نطهو لها الآن ما تريده."

ولانيستا عشرة أحفاد و 11 من أبناء الأحفاد ولها حتى أبناء أبناء أحفاد يصعب حتى على أفراد من الأسرة حصرهم بدقة، وقد توفي زوجها في عام 1949 في حين أن ابنها الأكبر وافته المنية قبل عشر سنوات.

وقال جورجي فاشادزه مدير مكتب التسجيل المدني في جورجيا "لدينا ما يسمى الشكل واحد وهو المستند الخاص بإصدار جواز سفر سوفيتي قديم لانتيسا خافيتشافا. صدر في عام 1979 وهذا المستند يقول أيضًا أن انيتسا خافيتشافا ولدت عام 1880." وأضاف "نأمل أن تتاح لنا أدلة أكثر هنا ستكون لدينا الكثير من المستندات لترسيخ حقيقة أن هذه المرأة هي أكبر شخص في العالم." ومضى يقول "ربما يعني هذا أننا نتمتع بهواء نقي تمامًا ولهذا السبب يعيش الناس لفترة أطول هنا عن أي دولة أخرى".