[x] اغلاق
مساعدة في التحويل إلى أنظمة الغاز الطبيعي بميزانيّة تبلغ 50 مليون شيكل
1/9/2022 10:11

سلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة وسلطة الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة تدعوانكم للحصول على مساعدة في التحويل إلى أنظمة الغاز الطبيعي بميزانيّة تبلغ 50 مليون شيكل   

أطلقت سلطة الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة وسلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد مسار خاص للمساعدة في تمويل تكاليف الارتباط بنظام توزيع الغاز الطبيعي وتكاليف تحويل الأنظمة الداخلية للمنشآت الاستهلاكية لاستخدام الغاز الطبيعي.

وسيحل الانتقال إلى استخدام الغاز الطبيعي في الصناعة والزراعة محل استخدام أنواع الوقود الملوثة مثل المازوت والديزل، وسيمكن من الحد من تلوث الهواء بشكل كبير وسيمكّن سكان المنطقة من تنفس هواء أنظف وأكثر صحة. كما ستساهم المنح في خفض أسعار الطاقة، وزيادة القدرة التنافسية للصناعة الإسرائيلية، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ونتيجة لذلك، تحسين البيئة والصحة. 

ويتم إخراج هذه الخطوة إلى حيّز التنفيذ بفضل التعاون بين الوزارتين، بحيث توفر سلطة الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة الميزانية، بينما توظّف سلطة استثمارات رأس المال في وزارة الاقتصاد معرفتها وخبرتها المهنية في إدارة المسارات ودعم الصناعة. ويهدف مسار المساعدة إلى تشجيع ارتباط مستهلكي الغاز الطبيعي المتوسطين ​​والكبار بشبكة توزيع الغاز الطبيعي، من خلال توفير المحفّزات لمن يرتبط بشبكة الغاز الطبيعي.

مسار المساعدة لتشجيع الارتباط بالغاز الطبيعي:  

  • سيتم تقديم المساعدة إلى مستهلكي الغاز النفطي المسال أو الديزل أو المازوت الذين يبلغ استهلاكهم السنوي المتوقع للغاز الطبيعي ما يلي:

             مستهلكو الغاز النفطي المسال أو الديزل - بين 100,000 متر مكعب حتى- 750,000 متر مكعب

             مستهلكو المازوت - بين 100,000 متر مكعب حتى- 1,750,000 متر مكعب

  • يمكن للمستهلك الذي ينشئ منشأة توليد مشترك أو يدير منشأة توليد مشترك تقديم الطلب للمسار وفقًا للأدوات المفصلة في التعليمات وبشرط أن يحول المستهلك 70٪ على الأقل من استهلاكه الحالي للوقود إلى كهرباء و/أو طاقة حرارية و/أو الغاز الطبيعي.

  • تصل قيمة المساعدة إلى 80٪ من تكاليف الارتباط والتحويل ووفقًا لنوع المستهلك وحجم الاستهلاك المتوقع.

  • سيتم تقديم مساعدة إضافية بقيمة 400،000 شيكل إلى مستهلكي CNG سواء كانوا يستهلكون الغاز الطبيعي مباشرة من منشأة تفريغ الغاز الطبيعي المضغوط(CNG)  أو من خلال شبكة التوزيع المتصلة بمنشأة تفريغ الغاز الطبيعي المضغوط.