[x] اغلاق
تخلصك من القلق وتحسن وظائف الجسم الرياضة علاج آمن للقلـب والصــدر
17/3/2010 17:45

إذا كنتِ تعانين من القلق والتوتر عليكِ بالرياضة ، وإذا كنت في حاجة للاسترخاء انزلي فوراً إلى حمام السباحة، فالرياضة دواء آمن للعديد من الأمراض .

يؤكد الدكتور محمد مجدي علي دهب أستاذ الأعصاب بطب الأزهر وعضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب أن الرياضة تعد إحدى أدوات العلاج لكثير من الأمراض فهي تساعد علي ترتيب وظائف الجسم الحيوية وأجهزته كالمخ والقلب والصدر مما يساعد علي تنظيم الجسم نفسياً وعضوياً.

مشيراً إلى السباحة أهم الرياضيات والتي تساعد علي استرخاء العقل والجسم معاً، ويقول، بحسب صحيفة "الجمهورية"، إن العلماء وجدوا بعد دراسات عديدة أن النوم بعد ممارسة السباحة يكون هانئاً يشعر فيه المريض بالطمأنينة، أما المشي فهو أيسر وأفضل وأرخص الرياضات التي يمارسها الغني والفقير في كل الأعمار بدءاً من الطفولة وحتي الشيخوخة، حيث يساعد علي استرخاء العضلات والأعصاب كما يعطي الفرصة لاستخدام خاصية التأمل مما يرفع الناحية المعنوية والنفسية.

الجري صديق المرضى

   
           
من جانبه يؤكد د.أسامة الغنام أستاذ جراحة المخ والأعصاب وعميد طب الأزهر السابق، أن نوعية الحياة هامة جداً للحد من الأمراض والوصول لأعصاب سليمة، موضحاً أن الرياضة صديقة المرضي سواء كانت جرياً أو سباحة تبعاً لسن المريض، والمشي أبسطها فكم منا يمشي يومياً أو أسبوعياً .. سؤال لابد أن نتوقف أمامه لنبدأ في تغيير حياتنا فوراً ولا ننسي أن هناك أيضا رياضة العقل والمتمثلة في القراءة بما لها من دور في الحفاظ علي الذاكرة وتأخير حدوث الزهايمر في الحالات المعرضة له.

ويفيد أستاذ المخ والأعصاب أنه مع ممارسة الرياضة ينضبط ضغط الدم ولا تفقد شرايين المخ مرونتها فنحافظ بذلك علي سيولة الدم وبالذات بالنسبة لشرايين المخ.

تخلصك من التدخين

   
           
لا يقتصر دور الرياضة في الشفاء من الأمراض والتخلص من القلق فقط ، بل تساعد المدخن في الإقلاع عن التدخين ، هذا ما تؤكده الدكتورة نيرمين فاروق دكتوراة الفلسفة في التربية الرياضية بجامعة حلوان.

وتوضح قائلة : مع ممارسة الرياضات المختلفة تمتلئ الرئتان بالأكسجين النقي وتطرد الكميات الزائدة من أول أكسيد الكربون من الدم وبالتالي يتم التخلص من آثار التدخين الضارة مما يساعد علي فقدان الرغبة في التدخين وهو ما تفعله معظم الرياضات الهوائية كالعدو والمشي السريع والسباحة.

وتتابع : إن الدراسات الطبية كشفت أن ممارسة مرضي الأمراض المزمنة كالقلب والسكر للرياضة يسهم بنحو 20% في تخفيف حدة مشاعر القلق التي يتعرضون لها ويحسن نوعية الحياة. كما أشارت دراسة بجامعة بيل أجريت علي 50 شخصاً تجاوزت أعمارهم 57 سنة ويعانون من أمراض المفاصل أن الرياضة القاسية والتمارين الصعبة جعلتهم يتخلصون من 60: 70% من آلامهم ويعيشون حياة شبه طبيعية كما ساعدت علي التخلص من أمراض القلب

.