[x] اغلاق
الأمر بالامتناع عن تلويث الهواء للمجلس المحلي شعب
15/9/2022 11:54

الأمر بالامتناع عن تلويث الهواء للمجلس المحلي شعب

 

إثر حوادث تلويث الهواء بالروائح الكريهة في منطقة المجلس الإقليمي مسغاف أصدرت الوزارة لحماية البيئة للمجلس المحلّيّ شعب الأمر بالامتناع عن تلويث الهواء وذلك بموجب قانون المحافظة على النظافة، 1984. يفرض هذا الأمر على المجلس المحلي علاج النفايات في حدود مسؤولية المجلس المحلي. وفقًا لتعليمات الوزارة قام المجلس بإزالة مكره الدخان على الفور.

  

مديرة مكتب لواء الشمال في الوزارة لحماية البيئة (بالنيابة) سيغال بلومنفيلد
أدى التحرك السريع والحازم في مكتب لواء الشمال إلى الوقف الفوري لظاهرة تلوث الهواء والروائح الكريهة التي عانى منها سكان المنطقة. من الجدير بالذكر أن إلقاء النفايات وحرقها خلافًا للقانون يعرض البشر والبيئة للخطر. فنواصل متابعة المجلس المحلي في إدارة مخاطر النفايات واتّخاذ الإجراءات إذا كانت الحاجة إلى ذلك من أجل منع تكرار الحرائق ومنع تلويث الأرض وموارد المياه وذلك للمحافظة على نوعية حياة سكان المنطقة وحماية البيئة.

لشكاوى عن الروائح الكريهة والدخان

خرج مراقبو مكتب اللواء يوم 14.9.2022 إلى جولة رقابة في قرية شعب إثر الشكاوى التي وصلت مكتب لواء الشمال في الوزارة لحماية البيئة عن حوادث انتشار الدخان وتلويث الهواء في مستوطنات منطقة مسغاف. فتبين خلال جولة الرقابة أن مصدر الروائح الكريهة الدخان المنبعث من الاحتراق الداخلي والحرق بالنار المكشوفة للنفايات التي كانت تحوي فضلات الحيوانات.

يتسبب حرق النفايات في تلويث الهواء فيُعتبَر انتهاكًا لقانون الهواء النظيف. تحوي أكوام فضلات الحيوانات التي تمّ العثور عليها خلال الجولة المواد الخطرة للبشر وللأرض ويتسبب الاحتراق في انبعاث المواد الملوِّثة السّامّة التي تعرض صحة البشر والبيئة للخطر فيما ينص عليه القانون تلويثًا غير معقول للهواء.  

بالإضافة إلى الأمر أرسل مكتب لواء الشمال للمجلس المحلّيّ الإنذار بموجب قانون المحافظة على النظافة، مطالبًا بإزالة النفايات من مكانها غير القانوني وتنظيف الموقع.

في نفس اليوم أرسل المجلس المحلّيّ لمكتب لواء الشمال التقرير علن علاج مكره الدخان بواسطة المركبات الهندسية. وفقًا للمعلومات التي وصلت الوزارة قام المجلس المحلي بعلاج قضية تلويث الهواء علاجًا فوريًّا.

من الجدير بالتأكيد أن الحوادث من هذا النوع تُعتَبَر انتهاكًا للقانون حيث تتسبب في المخاطر الصحية والروائح وتلويث الهواء وانتشار الذبان وتعرض المناظر الطبيعية وموارد المياه للخطر. بالإضافة إلى ذلك قد تندلع الحرائق من أكوام النفايات مع خطر الحريق واسع النطاق والأضرار الإضافية مع انبعاث المواد إلى الهواء.

يواصل مكتب لواء الشمال في الوزارة متابعة إزالة أكوام النفايات من حدود المجلس المحلّيّ شعب بموجب الإنذار الذي تمّ إرساله إلى المجلس المحلّيّ. إذا لم يقم المجلس المحلّيّ بالإجراءات لإزالة المكره إزالة كاملة سيدرس مكتب لواء الشمال الإجراءات الإضافية لفرض تنفيذ التشريع.