[x] اغلاق
توصية بتمديد رسوم الإغراق على استيراد الكوابل النحاسيّة من تركيا لخمس سنوات أخرى
4/1/2023 11:24
توصية بتمديد رسوم الإغراق على استيراد الكوابل النحاسيّة من تركيا لخمس سنوات أخرى 

 

نشر مدير مديريّة الاستيراد ومفوض رسوم التجارة في وزارة الاقتصاد، داني تال، نتائج تحقيقه التي تفيد بأن استمرار استيراد الكوابل النحاسية ذات الجهد المنخفض من تركيا بأسعار إغراق يهدد وجود مصنع سينرجي في سديروت، وبناءً عليه، أوصي المفوض بتمديد رسوم الاغراق لمدة خمس سنوات أخرى.

ومع ذلك، يوصي المفوض بإعفاء شركة فاموكلا كبلو التركية من الرسوم، بعد أن تبين أن معدّل الاغراق لمنتجاتها منخفض للغاية. كما أوصي بتخفيض نسبة الرسوم على منتجات شركة هسليك كبلو إلى 7.6٪ فقط، بعد أن اضطرت لدفع رسوم بنسبة 14.5٪ في السنوات الأخيرة. وستظل الشركات التركية الأخرى ملزمة برسوم الإغراق بنسبة 14.5%.  

اسم المصنّع

دولة التصنيع

نسبة الرسوم من السعر %

فاموكلا كبلو 

تركيا

0%

هسلك كبلو

تركيا

7.6%

بقيّة الشركات

تركيا

14.5%

 

Translation is too long to be saved

ويذكر أنّ الاستيراد بسعر اغراق هو أمر محظور حسب القانون الإسرائيلي والدولي. وعلى عكس الواردات الرخيصة التي تستفيد من المزايا التنافسية للمنتجين في الدولة المنتجة، فإن الاستيراد بسعر اغراق هو استيراد يصل بأقل من سعره في البلد المنتج أو أقل من تكاليف الإنتاج. هو مؤقت بطبيعته، ويمس بالمنافسة على المدى الطويل، وبالتالي فهو محظور بموجب القانون. ويتم تعريف الاستيراد بالاغراق على أنّه "تجارة غير عادلة"، ووفقًا لاتفاقية منظمة التجارة العالمية، يحق للدولة حماية صناعتها المحلية من هذه الواردات من خلال فرض رسوم اغراق تساوي سعر الاستيراد بالسعر الذي يمثّل منافسة عادلة.  

 

ويشار إلى أنّ الوضع التجاري لشركة سينرجي في سديروت تحسّن بشكل كبير في السنوات الأخيرة بعد فرض رسوم الاغراق وهناك تخوّف حقيقي من تكرار الأضرار التي لحقت بالمصنع والتسبّب بضرر طويل الأمد للمنافسة في القطاع نتيجة بيع الكوابل النحاسيّة بأسعار اغلاق.