[x] اغلاق
معطيات جديدة حول الفجوات في المجتمع العربي في مؤتمر المجتمع العربي- تحدّيات وفرص
26/1/2023 12:14



 

مديرة قسم الاتصالات والاعلام والعلاقات العامة، السيّدة نوريت فلتر، تستعرض معطيات جديدة حول الفجوات في المجتمع العربي في مؤتمر "المجتمع العربي- تحدّيات وفرص"

شاركت مديرة قسم الاتصالات والاعلام والعلاقات العامة، السيّدة نوريت فلتر، في مؤتمر "المجتمع العربي- تحديّات وفرص- أكاديميا، تشغيل وقيادة" الذي عقد في الناصرة، برعاية صندوق ادموند دي روتشلد. وشارك في المؤتمر نحو 250 شخص من عالم الأكاديميا والأعمال والجمعيّات الناشطة في المجتمع العربي.

والقت فلتر-ايتان محاضرة في موضوع "فرص التنمية الاقتصاديّة واستنفاذ الطاقات الكامنة في المجتمع العربي" مستعرضة معطيات أوليّة لقسم الأبحاث في بنك إسرائيل، تشير إلى أنّ ذوي التعليم الأكاديمي في المجتمع العربي يختارون مهنًا أكاديميّة ذات مستوى دخل منخفض (مثل التربية والتعليم والتمريض والصيدلة).

وتُظهر تحليلات بنك إسرائيل للمعطيات في السنوات 2018-2022 أن 56٪ من الأكاديميين اليهود الرجال من غير الحريديم و- 28٪ من الأكاديميات النساء من غير الحريديات يختارون مهن أكاديمية ذات دخل مرتفع نسبيًا (مثل: المهن التكنولوجية والعلمية والإدارية والطب). هذا بالمقارنة مع 33٪ فقط بين الأكاديميين العرب و- 6٪ فقط بين الأكاديميات العربيات.

وتختار 79٪ من الأكاديميات العربيات مهنًا ذات دخل منخفض، مثل التعليم والعمل الاجتماعي والمهن الطبية المساعدة. هذا، مقارنةً بـ- 35٪ فقط بين الأكاديميات اليهوديات غير الحريديات، و- 38٪ بين الأكاديميين العرب و- 8٪ فقط بين الأكاديميين اليهود الرجال من غير الحريديم.

بالإضافة إلى ذلك، استعرضت فلتر-إيتان لأول مرة بيانات من استطلاع حديث بشأن مستوى المعرفة المالية في إسرائيل مقارنة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ووفقًا لهذه النتائج فإن أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع من المجتمع العربي يجدون صعوبة في فهم معنى التضخم (مقارنة بـ 35٪ في المجتمع الإسرائيلي غير العربي وأقل من 20٪ في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية). وما يقارب 60٪ ممن شملهم الاستطلاع من المجتمع العربي لا يعرفون كيفية حساب الفائدة السنوية (مقارنة بـ 38٪ في المجتمع الإسرائيلي غير العربي و- 43٪ في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).

وقالت فلتر-إيتان إنّه وفقًا لتوصيات الطاقم الوزاري للشمول المالي، أخذ بنك إسرائيل على عاتقه قيادة موضوع التثقيف المالي في المجتمع العربي ضمن برنامج متعدد السنوات وخصص الموارد اللازمة لذلك. وسيعقد البنك في 28.2.23، ندوة حول التثقيف المالي سيتم خلاله عرض نتائج إضافية من المسح.