[x] اغلاق
إدارة بايدن تقاطع سموتريتش بعد تصريحاته عن حوارة – ومجموعات يهودية تطلب منعه من دخول أمريكا
3/3/2023 9:16

إدارة بايدن تقاطع سموتريتش بعد تصريحاته عن حوارة – ومجموعات يهودية تطلب منعه من دخول أمريكا

أعلنت الإدارة الأمريكية " أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي سيصل الى الولايات المتحدة الأمريكية في الأيام القريبة لن يلتقي
بنظيره الأمريكي، ولا مع أي شخص آخر يمثل الرئيس بايدن أو الإدارة الأمريكية ".
من جانب آخر، دعت مجموعتان ليبراليتان يهوديتان أمريكيتان الحكومة الأمريكية إلى إلغاء تأشيرة دخول وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إلى الأراضي الأمريكية ومنعه من زيارة البلاد في وقت لاحق من هذا الشهر بسبب دعوته الأخيرة " لمحو " بلدة حوارة الفلسطينية.
وفي مقابلة أجريت معه يوم الأربعاء، سُئل سموتريتش عن هجوم وقع مؤخرا على البلدة الواقعة في الضفة الغربية من قبل مجموعة من القوميين الإسرائيليين المتطرفين أسفر عنه مقتل شخص وإصابة العشرات وإحراق العديد من المنازل والمحال التجارية، في أعقاب هجوم نفذه فلسطيني في وقت سابق من ذلك اليوم وأسفر عن مقتل إسرائيلييْن، فقال وزير المالية، وهو أيضا وزير في وزارة اأمن مسؤول عن الشؤون المدنية في الضفة الغربية، إنه ضد قيام المدنيين بهذه الهجمات الانتقامية وإنه يرى أن على الجيش فعل ذلك.
وقال سموتريتش: " أعتقد أن قرية حوارة يجب أن تُمحى، وأن على دولة إسرائيل القيام بذلك ".
" تصريحات مثيرة للاشمئزاز "
وسرعان ما لاقت تصريحات المشرع اليميني المتطرف انتقادات من شخصيات في إسرائيل وأدانتها لاحقا وزارة الخارجية الأمريكية ووصفتها بأنها " غير مسؤولة " و" مثيرة للاشمئزاز" و" مقرفة " ، إلا أنها لم تلق أي تنديد من أعضاء الائتلاف الحاكم في إسرائيل، حيث وجه بعضهم دعوات مماثلة لفرض عقاب جماعي على حوارة.
ورفض السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة ميخائيل هرتسوغ التصريحات، قائلا إنه بغض النظر عن أي هجمات فلسطينية ضد المدنيين الإسرائيليين فإن “الرد بمحو قرى مدنية ليس سياسة إسرائيلية بأي شكل من الأشكال ويناقض قيمنا”.
ودعت منظمة “تروعاه” اليسارية، التي تمثل نحو 2300 حاخام يهودي في الولايات المتحدة، الحكومة الأمريكية ليس فقط إلى إدانة التصريحات وإنما اتخاذ إجراءات ملموسة ضد سموتريتش من خلال إلغاء تأشيرة دخوله إلى البلاد أو على الأقل منع المسؤولين الأمريكيين من الاجتماع معه إذا دخل الأراضي الأمريكية.
وقالت جيل جيكوبس، الرئيسة التنفيذية للمنظمة إن " تروعاه تدعو إلى إلغاء تأشيرة رحلة سموترتيش المقبلة إلى الولايات المتحدة على أساس تحريضه على الإرهاب وتأييده له. تصريحاته لا تزيد آلام العائلات وأفراد المجتمع الذين تضرروا من العنف في حوارة فحسب، بل تضيف أيضا إلى التحريض المتزايد من جانب أعضاء حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة الجديدة ".

May be an image of 1 person and standing