[x] اغلاق
بسمة: أفتخر بجذور جدي اليهوديّة!!
30/3/2010 18:39

دافعت الفنانة بسمة عن الأصول اليهودية لجدها لوالدتها "يوسف موسى درويش"، مؤكدة أنه كان شخصية سياسية محترمة، واعتنق الدين الإسلامي وهو في الثلاثين من عمره.
وقالت: "أفتخر بجذور جدي اليهودية، ولا يستطيع أحد المزايدة عليه، فهو وُلد عام 1909 لأسرة يهودية، كما أنه تولّى الدفاع عن القضايا العالمية بصفته المهنية "محامي" متبرعاً بأجره، وهو من مؤسسي منظمة عُرفت بإسم "الطليعة الشعبية للتحرر"، والتي عرفت بعد ذلك بإسم "حزب العمال والفلاحين الشيوعي المصري وقمت بتصوير فيلمين تسجيليين عن مسيرته السياسية بصفتي المهنية كممثلة".

جاء دفاع بسمة بعدما فوجئت مؤخراً بحملة عنيفة تشنّ ضدها من وسائل إعلام مختلفة بسبب كشفها عن جذورها اليهودية في الفترة الماضية، وقد زاد من حدّتها تصريحها لإحدى المجلات المصرية أنها قابلت يهود مصريين أكثر من المصريين أنفسهم، لكن بسمة نفت ذلك جملةً وتفصيلاً، مؤكدة أنها شائعة مغرضة من أجل النيل من نجوميتها التي حصدتها مؤخراً بعد تجسيدها لشخصية "نورا" في فيلم "رسائل البحر" للمخرج داوود عبد السيد.

وأَضافت: "لقد أشهر جدي إسلامه منذ كان عمره 30 عاماً، وأحب أو أوضح أن هناك فرق كبير بين الديانة اليهودية والصهيونية التي تستنكرها كل المذاهب والأديان السماوية".

أما بخصوص تصريحها للمجلة المصرية أنها "قابلت يهود مصريين يعترفون بمصريتهم أكثر من المصريين أنفسهم"، فأوضحت أنها كانت تقصد بهؤلاء اليهود الذين قابلتهم أثناء زيارتها لعائلة جدها في أمريكا بمنتصف التسعينات من القرن الماضي، وفوجئت باعتزازهم بلغتهم المصرية أكثر من الشباب الحالي "اللي يادوب بتتكلم عربي" على حد وصفها.