[x] اغلاق
أعادة تدوير المنتجات الكهربائية والإلكترونية مجانًا
17/4/2023 9:05

أعادة تدوير المنتجات الكهربائية والإلكترونية مجانًا

 

يحق لمن يشتري معدّات كهربائية وإلكترونية جديدة طلب إبعاد المنتج القديم من المنزل أو إعادة الجهاز إلى المتجر ولو لم تقم بشراء الجهاز القديم بنفس المتجر الذي تشتري منه الجديد. يطلق صندوق الدعاوى الجماعية في وزارة العدل والوزارة لحماية البيئة حملة إعلامية قدرها 2.5 مليون شيكل لزيادة وعي الناس إلى حقهم بالتخلص من المنتجات الكهربائية القديمة مجانًا لدى استلام المنتج الكهربائي الجديد

 

بعد أن تراكمت في صندوق الدعاوى الجماعية الأموال من أجل الترويج للاستهلاك العادل من ناحية وتشجيع إعادة تدوير المنتجات الكهربائية أطلق الصندوق الحملة الإعلامية بالتعاون مع الوزارة لحماية البيئة من أجل زياد وعي الناس إلى حقهم بإخراج المعدات الكهربائية القديمة من المنزل وقتَ تسليم الجهاز الكهربائي الجديد.

 

قام الصندوق والوزارة لحماية البيئة بتخصيص حوالي 2.5 مليون شيكل لنشر الحملة الإعلامية في كل من التلفيزيون والإذاعة والوسائل الرقمية الاجتماعية تهدف إلى التوضيح لجميع الناس بهذا الحق بما فيه المجتمع اليهودي الحارديم والمجتمع العربي.

 

من الجدير بالذكر أن منع النفايات بالمصدر هو أفضل حلّ للتخلص من النفايات.

 

التوصية: قبل شراء أي منتج كان التفكير هل نحتاج إليه بالفعل أو قد يمكن تصليح الجهاز القديم.

 

ولكن إذا كنتم متصممين في شراء الجهاز الجديد لا بد من معرفة الحقوق التي يتمتع بها المستهلك من ناحية وحماية البيئة النظيفة من ناحية أخرى.

 

الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان

 

تعتبَر إسرائيل من الدول الرائدة التي نصت على الإجراءات لإزالة النفايات الكهربائية والإلكترونية من منزل الزبون. في عام 2021 وحده تمّ جمع 99 ألف طن من النفايات الإلكترونية فيما تمّ جمع 20 ألف طن منها معدات قديمة تم إخراجها من المنزل وقت تسليم الجهاز الجديد. تهدف الحملة التي بدأناها مع صندوق الدعوى الجماعية إلى توعية الجمهور بحقوقه وتشجيع الناس على القيام بفصل النفايات عند المصدر. وهكذا يتم شمل المخلفات الكهربائية والإلكترونية في إجراءات إعادة التدوير وبالتالي منع رميها وحرقها في الحيّز العامّ

 

رئيس اللجنة لإدارة توزيع أموال الدعاوى الجماعية القاضي المتقاعد يعقوب شينمان

 

يريد الصندوق إثارة وعي المستهلكين إلى حقهم بإبعاد النفايات الإلكترونية القديمة من المنزل من أجل تحقيق الهدف الذي قررته المحكمة.

 

تهدف الحملة الإعلامة إلى زيادة وعي الجمهور إلى أهمية جمع النفايات الكهربائية وإعادة تدويرها وحقهم بهذا الشأن بموجب التشريع. تقوم الحملة الإعلامةي بنشر المعلومات عن حقوق الجمهور في إبعاد النفايات الكهربائية والإلكترونية من المنزل وقت تسليم المنتجات الجديدة وتسليم البطاريات القديمة في أي متجر كان يقوم ببيع هذه البطاريات.

 

تحتوى المعدات الإلكترونية والبطاريات المواد الخطرة والسامة بما في المعادنالثقيلة والديوكسينات والمواد مؤجلة للحرق فنقل هذه المعدات القديمة ونقلها إلى مكان منتظم ومرخص حيوي للغاية لمنع المخاطر البيئية والصحية من ناحية وإمكانية إعادة تدوير المواد التي يمكن إعادة الستعمالها.

 

تم إنشاء صندوق الدعاوى الجماعية بإدارة الوصي العام بموجب القانون لإدارة وتوزيع الأموال التي فرضتها المحاكم في الدعاوى الجماعية لصالح الجمهور حيث لا يمكن تحديد الضحايا أو حين توزيع الأموال على كل المواطنين لن يكونوا مفيدًا في ظل قلة المبلغ الذي كان قد يحصل عليه كل مواطن. يعمل الصدوق على توزيع الأموال لصالح الجمهور عادة من خلال نشر مشاريع الدعم المالي حيث يقترح الصندوق على هيئات عامّة مختلفة تقديم الاقتراحات لترويج مشروع يفيد المصلحة العامّة.

 

في ضوء حصول الصندوق على أموال قررت المحاكم باستعمالها لصالح إعادة تدوير النفايات الكهربائية والترويج للتجارة العادلة والاستهلاك العادل قرر الصندوق بتخصيص هذه الأموال لزيادة وعي الناس إلى حقوقهم في هذه القضية.

 

فقام الصندوق بتخصيص 2 مليون شيكل إلى جانب 500 ألف شيكل تقوم الوزارة لحماية البيئة بتخصيصها لهذا الهدف. تدير الحملة الإعلامية شركة فيتش التي تم اختيارها في إطار الدعوة العامّة لتقديم الاقتراح بتنفيذ المشروع الإعلامي التي نشرها الصندوق.

 

📷 לחומרי הקמפיין בשפה הערבית: https://did.li/PtaZH