[x] اغلاق
في عيد الفصح.. تناولوا بيض الشوكولاتة فهو صحّي
31/3/2010 14:36

بيض الشوكولاتة المخصص لعيد الفصح مفيد للصحة، هذا ما أفادته الدراسة الطبية الألمانية التي نشرت مؤخرا، ذلك أن تناول القليل من الشوكولاتة التي يفضل أن تكون مرة على نحو يومي، يساهم في تقليص ضغط الدم في الشرايين، وخطر الإصابة بمرض قلبي. ونشرت "يوروبيان هارت جورنال" الدراسة على موقعها الإلكتروني. وبغية إتمام هذه الدراسة، تمت متابعة 19354 بالغاً على الصعيد الطبي خلال عقد تقريباً، وقد تراوحت أعمارهم بين الخامسة الثلاثين والخامسة والستين، مع أخذ نمط حياتهم في الحسبان.
وكان ضغط الدم لدى أولئك الذين تناولوا النسبة الأكبر من الشوكولاتة (7.5 غرامات يومياً أي نحو قطعة مربعة من لوح شوكولاتة من مئة غرام) أدنى من سواهم، مع تراجع خطر إصابتهم بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 39 في المئة، بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا نسبة أقل من الشوكولاتة أي 1.7 غرام في اليوم فحسب.

وكان الفرق بين الفئتين ستة غرامات من الشوكولاتة يومياً، أي ما يوازي قطعة مربعة واحدة من لوح شوكولاتة من مئة غرام على ما يشير واضعو هذه الدراسة التي أنجزها اختصاصي وبائيات الغذاء براين بويجسي (المعهد الألماني للغذاء الإنساني، نوزيتال، ألمانيا). قال: "على مستوى الخطر المطلق، في حال أكل الأشخاص المنتمون إلى الفريق الأقل استهلاكاً للشوكولاتة ستة غرامات يومياً، قد نتوقع حدوث 85 أزمة قلبية وسكتة دماغية أقل ضمن كل عشرة آلاف شخص، وذلك خلال عشر سنوات".

وسأل الباحثون 1568 مشاركاً لمعرفة أي نوع من الشوكولاتة يستهلكونه بغية الحصول على معطيات عامة. وجاء الجواب أن 57 في المئة يتناولون الشوكولاتة بالحليب، و24 في المئة الشوكولاتة المرة، فضلاً عن 2 في المئة يستهلكون الشوكولاتة البيضاء. أما سبب هذا الأثر الإيجابي على ضغط الشرايين والصحة القلبية فمادة فلافانول الكاكاو، علماً أن الشوكولاتة المرة هي الأغنى، وإن كان من الضروري متابعة الأبحاث وفق واضعي الدراسة.

وفي حين يرى البعض دوراً للشوكولاتة في رفع المعنويات، تجدر الإشارة إلى أن "مئة غرام من الشوكولاتة المرة يحتوي على حوالي خمسمئة سعرة حرارية كمعدل"، على ما يقول محذراً البرفيسور فرانك روشيتسزكا (سويسرا) من المؤسسة الأوروبية لأمراض القلب.