[x] اغلاق
لبيانات الجديدة عن زيادة كفاءة استخدام موارد في قطاع الصناعة في إسرائيل
19/4/2023 15:23

لبيانات الجديدة عن زيادة كفاءة استخدام موارد في قطاع الصناعة في إسرائيل

 

بمناسبة حلول يوم الأرض العالمي في 22 من شهر نيسان/أبريل نشر المركز لزيادة كفاءة استخدام الموارد (مركز الترشيد بالموارد) بعض المعلومات عن نشاط المركز.

 

 

يقوم مركز الترشيد في الموارد التابع لسلطة البمهامها برعاية وزارة الاقتصاد والصناعة والوزارة لحماية البيئة.

 

·       دعم المركز 220 مصنعا في خدمات الاستشارة في التوفير في استهلاك الطاقة وطمر النفايات وتخفيض انبعاث غازات الدفيئة

·       قام 70% من هذه المصانع بتطبيق الوسائل والإجراءات التي قام المستشارون بتوصيتها

·       حتى اليوم تم الاستثمار في تقديم خدمة الاستشارة لزيادة كفاءة استهلاك الموارد في الصناعة بمبلغ قدره حوالي 18 مليون شيكل

·       ساهمت الإجراءات لزيادة كفاءة العمل والاستهلاك بالتوفير المباشر في قطاع الصناعة بمبلغ قدره أكثر من 90 مليون شيكل سنويًّا وذلك قبل القيام بتقييم التقليل بالأضرار للبشر وخاصّة في الإصابة بالأمراض والوفاة

·       أما التوفير للاقتصاد خلال 5 سنوات قد يكون التوفير بمبلغ قدره 457 مليون شيكل

 

ينمو مركز المعرفة التابع للمركز باستمرار ويحتوي على العشرات من الحلول التي يمكن تطبيقها في مجالات عديدة ودراسات أولية لزيادة كفاءة استخدام الموارد وتقليل النفايات والانبعاثات في المصدر في قطاع الصناعة.

 

أما التحديات الكثيرة والمعقد التي تواجه قطاع الصناعة في إسرائيل يساعد المركز لزيادة كفاءة استخدام الموارد في التوفير في النفقات وزيادة التنافسية والأرباح من ناحية والتقليل الأضرار للبيئة من ناحية أخرى.

 

نائبة المدير العام بشؤون قطاع الصناعة شولي نيزير

 

يجب على الصناعة في إسرائيل التسرع والتقدم في الأداء البيئي والاقتصادي. يجب أن تساهم الصناعة في العملية الاقتصادية للتخلص من الوقود الأحفوري والتحول إلى الطاقات المتجددة. أما مركز لزيادة كفاءة استخدام الموارد فهو الهيئة الحكوميّة التي تساعد قطاع الصناعة في تحسين إجراءات الإنتاج وزيادة كفاءة استخدام المواد الخام والطاقة والمياه وبالتالي تحقيق القفزة اللازمة إلى الأمام وزيادة كفاءة البيئة والاقتصاد.

 

مدير مديرية الصناعات في وزارة الاقتصاد والصناعة عوز كاتس

 

تقوم وزارة الاقتصاد في تشجيع العمل بما يؤدي إلى تخفيض تأثير الصناعات على البيئة من خلال استخدام المواد الخام التي تم تدويرها وتخفيض الانبعاثات إلى الهواء من ناحية وزيادة الإنتاجية وكفاءة العمل. إننا نعتبر هذه التطورات البيئة فرصة مهمّة.

 

التغير في قطاع الصناعة

 

لقد زاد عدد الشركات التي تولي أهمية للمبادرة والتغيير ومفاهيم إدارة العمل والإعلام أمام المستهلكين من أجل التصدي لأزمة المناخ والانضمام إلى المتطلبات المتغيرة في السوق وفي التنظيم التشريعي.

 

على سبيل المثال شركة كبيرة في قطاع الغذاء تمتعن بمساعدة المركز في مصنعين من مصانع الشركة في تحليل محاسبة تكاليف تدفق المواد من أجل زيادة كفاءة استخدام المواد لخام. فتبين أن الشركة تسطيع التوفير في استهلاك الطاقة وتكاليف الإنتاج بمبلغ قدره أكثر من 1.3 مليون شكل سنويًّا والتقليل بحوالي ألف طن من انبعاث غازات الدفيئة سنويًّا.

 

معلومات إضافية بالعبرية

 

يوم الأرض العالمي يحل سنويًّا في 22 من نيسان/أبريل وتحتفل به في أنحاء العالمي منذ 1970 في جميع أنحاء العالم في 22 أبريل لإظهار الدعم لحماية البيئة.