[x] اغلاق
محافظ بنك إسرائيل يعلن عن تعيين داني ححياشفيلي مراقبا على البنوك
6/6/2023 8:05

محافظ بنك إسرائيل يعلن عن تعيين داني ححياشفيلي مراقبا على البنوك 

محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون، أعلن عن قراره بتعيين السيّد داني ححياشفيلي مراقيًا على البنوك. وسيستلم ححياشفيلي منصبه مع نهاية ولاية المراقب الحالي في تاريخ 22.6.2023

 

عمل السيد داني ححياشفيلي في مجموعة متنوعة من المناصب في بنك إسرائيل على مدار أكثر من 20 عامًا. بدأ حياته المهنية كخبير اقتصادي في قسم الرقابة على البنوك في عام 2002 وترقّى إلى إدارة وحدة في قسم التقييم المؤسسي، حيث كان مسؤولاً عن وحدة تنسيق التعامل مع بنك هبوعليم، ثم عمل لاحقًا كرئيس لمقر المراقب في ذلك الوقت دودو زكان. بعد ذلك، شغل منصب رئيس مقر المحافظة في ذلك الحين، بروفيسور كرنيت فلوغ، بين الأعوام 2014 و- 2018. في نهاية ولايته كرئيس للمقر، عاد ححياشفيلي إلى الرقابة على البنوك، حيث أسس شعبة التكنولوجيا والابتكار وترأسها منذ ذلك الحين، كأحد النواب الخمسة للمراقب على البنوك. يتمتع ححياشفيلي بخبرة واسعة في مجالات الرقابة والتنظيم والجهاز المصرفي، وعلى مر السنين كان شريكًا في عمليات مهمة في هذه المجالات. في منصبه الأخير، دفع ححياشفيلي قدمًا المشاريع المخصّصة لزيادة المنافسة والابتكار في النظام المالي، بما في ذلك الخطة الاصلاحيّة للخدمات المصرفية المفتوحة في إسرائيل والإصلاحات المختلفة المتعلقة بأنشطة شركات بطاقات الائتمان. كما دفع قدمًا أيضًا استخدام تطبيقات الدفع في الجهاز المصرفي، إلى جانب تطوير مجال التنظيم المصرفي في قضايا تكنولوجيا السايبر.

حصل ححياشفيلي على تعليمه الأكاديمي من الجامعة العبرية، حيث أنهى لقبه الأوّل في الاقتصاد والقانون ودرجة الماجستير في الاقتصاد وإدارة الأعمال (كلا اللقبين بامتياز). ويعيش داني ححياشفيلي في القدس، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون: "أهنئ داني ححياشفيلي على تعيينه في المنصب المهم والمليء بالتحديات كمراقب على البنوك. يتولى داني منصبه في فترة تتميّز بكون الإصلاحات المختلفة التي دفعناها قدمًا لزيادة المنافسة في النظام المالي تغيّر جزء كبير من قواعد اللعبة وبالتالي قد تساهم في رفاهية الزبائن. إلى جانب ارتفاع معدل الفائدة وبيئة التضخم ما يؤثر أيضًا على الجهاز المصرفي وزبائنه. يتطلب الصالح العام استمرار الرقابة المهنية والوثيقة على الجهاز المصرفي، سواء من حيث ضمان استقرار الجهاز المصرفي والحفاظ على مدخرات وودائع الجمهور مع تحقيق أقصى استفادة من أموال الزبائن، أو من حيث الحفاظ على حقوق الزبائن من الناحية الاستهلاكيّة، أو من حيث مواصلة خطوات تعزيز المنافسة والعدالة والاستمرار في تعزيز الابتكار في الجهاز المصرفي. أنا مقتنع بأن خبرة داني الواسعة، سواء في الرقابة أو خارجها، ستساهم بشكل كبير في تقدم الرقابة على البنوك نحو الخدمات المصرفية المستقبليّة. أشكر المراقب على البنوك المنتهية ولايته، يائير أفيدان، على سنواته المهمة في بنك إسرائيل، وأشكر أعضاء لجنة البحث على عملهم المتعمّق والجاد، وجميع المرشحين الذين شاركوا في العملية وأعربوا عن اهتمامهم بهذا المنصب الهام".

داني ححياشفيلي، المراقب الجديد "أود أن أشكر المحافظ على الثقة التي منحني إيّاها باختياري مراقبًا على البنوك. حجم الحماس هو بحجم المسؤولية والالتزام بأداء المنصب. أنوي المساهمة بأفضل ما أملك من قدرات وتجربة لصالح الجمهور في إسرائيل واستمرارية تطوّر واستقرار الجهاز المصرفي، وتعزيز رفاهية وثقة الجمهور وزيادة المنافسة. هذا، في فترة مليئة بالتحديات بشكل خاص حيث يتعيّن على الجهاز الاستمرار في تكييف منتجاته المختلفة مع معدل الفائدة وبيئة التضخم ووضع مصلحة الزبون في المركز، والاستمرار في دمج التقدم التكنولوجي في المجالات المصرفية بشكل خاص والنظام المالي بشكل عام".

ويذكر أنّه تم تقديم 13 ترشحًا إلى لجنة البحث التي أنشأها المحافظ. وبعد عملية التصنيف، أوصت اللجنة بالمرشحين الأنسب للمحافظ، وبعد مراجعة المحافظ للترشيحات، قرر تعيين داني ححياشفيلي في هذا المنصب.