[x] اغلاق
ثخّنوها يا ربّ
24/7/2023 10:24

 

 ثخّنوها يا ربّ

                       زهير دعيم  

 ( " وأمّا أنا فأقولُ لكم : أحبّوا أعداءَكم . باركُوا لاعنيكُم . أحسنوا الى مُبغضيكُم ، وصلّوا لأجِلِ الّذين يُسيئون اليْكُم ويطردونكم " ) 

 

أطعناك يا سيّد  ونطيعك ،  ونعشق وصاياك الجميلة العابقة بشذا المحبّة والغُفران .. 

 ولكن وصل السّيْل الزُّبى ، وما عاد في قوس صبرنا من مُنزِع .

  ثخنوها ...  ثخنوها وأكثر 

قبل أيام وأسابيع في طبريا وكفرناحوم و... 

وقبل امس  وأمس في كنيسة مار الياس في حيفا ، يدخل خلسة  بين فترة وأخرى – وبوقاحة - شباب متدينون من اليهود ويصلّون وكأنّها كنيس قائلين لمن يسأل : انهم يبحثون عن قبر النبيّ اليشع الذي خلف النبي إيليا ..

 وكذا الامر في اورشليم القدس مرّات ومرّات ، الى أن جاء ضحى اليوم الأربعاء حين اعترضت مراقبة امنيّة يهودية كاهنًا المانيًا كبيرًا يرافق وزيرة التربية والتعليم الألمانيّة ، اعترضته في مدخل حائط المبكى وأمام دهشة الوزيرة - التي صرّحت لاحقًا إنه تصرّف غريب ومُستهجَن-  اعترضتهما  قائلة للكاهن  : 

 إنّها سياسة جديدة ! – وربما تقصد سياسة بن غفيريّة - ، فصليبك يا هذا كبير وأنت في مكان مُقدّس لليهود وهو يستفزّ الحضور ، فعليك أن تخفيَه !

فقال لها الكاهن بهدوء  – وسط دهشة الوزيرة- لا استفزّ احدًا ، فالصليب الذي ألبسه وحجمه هو من خلال رتبتي الكهنوتيّة .

 

... ثخنّوها يا سيّد .. 

 اننّا كما عهدك بنا ، ننسى ونغفر ونسامح ولكن الى متى .. 

تخيّلوا معي لو أن رابي يهودي مرّ بجانب كنيسة في المانيا فاعترضته مراقبة المانية طالبة منه خلع قبعته  " الكيبَه  " فهي تستفزّ المؤمنين المسيحيين ، ماذا سيحصل يا تُرى ؟! 

 لا تُغلّبوا أنفسكم ، أنا  سأقول لكم : ستقوم الدُّنيا ولن تقعد ، وسيتفرّغ الإعلام الإسرائيلي للقضية تفرّغًا تامًّا وسيتواصل نتنياهو مع السفير الألماني  وربّما مع المُستشار الألمانيّ ، وسيصرخ الحريديم والفريسيون اليهود : نازية ، عنصرية ، لا إنسانية ... 

 خبر صاعق مرّت عليه القنوات 12 و13 و14 كما على غيره من الاعتداءات مرّ الكرام – هذا إن مرّت أصلًا – مرّت عليه وكأنّه خبر هامشيّ .

 ضقنا ذَرعًا ... " شبعنا  " من الاعتداءات وليس هناك من السُّلطة الحاكمة أو الشّرطة مَنْ يُحرّك ساكنًا .

 كان بكم اخوتنا اليهود - وأنتم قد ذقتم الأمرّيْن – ان تراعوا مشاعر الغير ومعتقدات الغير ، مع أنّ المسيحيّة هي تكميل وكمال  لليهودية  .

  نعم ثخّنوها يا سيّد ومع هذا نصرخ معك بمحبة : 

" يا أبتاه ، اغفرْ لهم ، لأنّهم لا يعلمونّ ماذا يفعلون "