[x] اغلاق
نجاد يعلن اخباراً سارة وأوباما يقلل من فعالية العقوبات...
9/4/2010 16:55

ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء أنه من المقرر أن يزيل الرئيس الإيراني، محمود احمدي نجاد، في احتفال اليوم الوطني للتقنية النووية اليوم الجمعة الستار عن الجيل الثالث لأجهزة الطرد المركزي.

وأكد مصدر مطلع للوكالة أن العلماء الايرانيين استطاعوا تصميم الجيل الثالث لأجهزة الطرد المركزي في الجمهورية الاسلامية الايرانية. و شدد المصدر على أن العلماء الايرانيين تمكنوا من انهاء‌ هذا المشروع بنجاح تام حيث من المتوقع أن توفر اجهزة الطرد المركزي الغاز الذي تحتاجه.

ونقلت وكالة رويترز عن علي اكبر صالحي، رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية، قوله إن الرئيس احمدي نجاد سيكشف النقاب عن "جيل ثالث" جديد من أجهزة الطرد المركزي في وقت لاحق يوم الجمعة لها القدرة على تخصيب اليورانيوم بسرعة اكبر.

وأضاف صالحي في كلمة بمناسبة اليوم الوطني للتقنية النووية وفقا لنص حصلت رويترز على نسخة منه مقدما "ايران ستكشف عن الجيل الثالث من أجهزة الطرد المركزي اليوم والتي تعادل طاقتها في عملية الفصل عشرة امثال الجيل الاول

على صلة، قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في لقاء بث يوم الجمعة انه ليس هناك ما يضمن ان تغير العقوبات سلوك إيران لكنه عبر عن اعتقاده بان تواصل الضغط الدولي قد يغير حسابات طهران النووية بمضي الوقت.

وقال أوباما لبرنامج "صباح الخير يا أمريكا" الذي تبثه قناة ( ايه.بي.سي): "اذا كان السؤال هو.. هل هناك ما يضمن ان تغير العقوبات بشكل تلقائي سلوك ايران فالرد هو بالطبع لا".

وأضاف: "لكن اذا واصلنا وبشكل راسخ ومنتظم الضغط الدولي.. وبمضي الوقت ستبدأ ايران.. وبها نظام ليس غبيا ويقظ جدا ويراقب ما يحدث في المجتمع الدولي.. في اجراء مجموعة من التحليلات المختلفة تحسب فيها السلبيات والايجابيات عما اذا كان من المنطقي الاستمرار في السعي لامتلاك اسلحة نووية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال رجل دين ايراني كبير ان "حلفاء ايران في العالم" سيردون على أي هجوم تشنه عليها الولايات المتحدة وذلك قبل كلمة يلقيها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد حول التقدم الذي أحرزه المشروع النووي لبلاده.

وقال أحمد خاتمي ان واشنطن ستقع في ورطة اذا شنت هجوما على ايران. وَاضاف العضو في مجلس الخبراء الايراني الذي يتمتع بالنفوذ في خطبة صلاة الجمعة بجامعة طهران: "اذا اتخذت أمريكا خطوة هوجاء فانها ستتعرض للخطر من حلفاء ايران في العالم".